الوطن

تخرج الدفعة الثانية للقابلات والرابعة لأعوان شبه الطبي في تلمسان

تتكون من 86 متخرجة ينحدرن من 15 ولاية من الغرب الجزائري وواحدة من تنزانيا

نظم، الخميس الماضي، حفل تخرج الدفعة الثانية للقابلات والرابعة لأعوان شبه الطبي من المعهد الوطني العالي للقابلات بتلمسان، وتتكون الدفعة الثانية للقابلات من 86 متخرجة ينحدرن من 15 ولاية من الغرب الجزائري وواحدة من تنزانيا، تلقين تكوينا نظريا وتطبيقيا لمدة 5 سنوات، حسب الشروحات المقدمة من طرف مدير هذا المعهد، بوكليخة محمد.

وتضم الدفعة الرابعة لأعوان شبه الطبي 206 طالب منهم 24 مختصا في الأشعة و5 في التغذية و8 مساعدين طبيين و2 مختصين في المساعدة الاجتماعية و8 مختصين في التدليك وإعادة التأهيل الحركي و10 مخبريين و29 مختصا في تحضير المواد الصيدلانية و26 في الإنعاش و94 ممرضا، تلقوا تكوينا لمدة 3 سنوات.

وذكر المدير الولائي للصحة والسكان، عبد القادر بغدوس، في كلمة ألقاها بمناسبة حفل التخرج الذي أقيم بقصر الثقافة "عبد الكريم دالي"، أنه "سيتم تنصيب هؤلاء الطلبة المتخرجين بدءا من الأسبوع المقبل بالاعتماد على أحسن معدل لاختيار مؤسسة التوظيف"، مشيرا إلى أنه سيتم تنصيب الطالبات المتخرجات عبر ولاياتهن.

وصرح ذات المسؤول أن الطالبات المتخرجات من هذا المعهد القاطنات بولاية تلمسان سيتم توظيفهن بمؤسسات الأم والطفل التي يرتقب فتحها شهر سبتمبر المقبل بكل من بلديات فلاوسن والعريشة وبني بوسعيد، و"التي تأخر فتحها بسبب نقص الموارد البشرية".

وأضاف نفس المصدر أن النقص الذي تشهده الولاية في إطارات الصحة راجع إلى دخول العديد من المؤسسات الصحية الجديدة حيز الخدمة، والتي تتطلب طاقما طبيا متكاملا لتسييرها، وخروج العديد من عمال المؤسسات الصحية على التقاعد وتوقف التكوين عبر مؤسسات شبه الطبي لمدة 7 سنوات، لافتا إلى أن هذا التخصص يشكل ثاني اختيار بالنسبة للطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا بعد الطب، وأن تخرج هذه الدفعات سيثري المؤسسات الصحية من أجل تحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمواطن.

ويعد المعهد العالي للقابلات بتلمسان واحدا من بين 3 معاهد وطنية تشرف على تكوين القابلات وأعوان شبه الطبي بطاقة 320 مقعد بيداغوجي وداخلية تضم 48 غرفة لاستقبال 150 طالبة.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن