الوطن

30 دقيقة فقط من تمنفوست إلى العاصمة عبر البحر

وداعا للاختناق المروري

أطلقت المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين أمس كما كان مقررا خطا بحريا جديدا لنقل المسافرين على امتداد السواحل العاصمية يربط بين الجزائر-وسط وتمنفوست (ولاية الجزائر).

وتم القيام بالرحلة الافتتاحية والتي دامت حوالي 30 دقيقة انطلاقا من ميناء  الجزائر على متن الباخرة عالية السرعة المسماة باجي مختار II ي والمصممة خصيصا  للنقل البحري الجواري.

وانطلقت الرحلة على الساعة 8سا30 وعلى متنها 26 راكبا انطلاقا من المسمكة  بميناء الجزائري لتتوجه بسرعة 42 كم/سا نحو أرصفة ميناء تمنفوست، وتتمتع باخرة باجي مختار II  بسعة إجمالية تقدر ب206 راكبي كما تتوفر على  مكيف هواء وشبكة انترنت لاسلكية (ويفي).

وينتظر أن يتدعم الخط البحري الجديد بباخرة أخرى عالية السرعة ابتداء من  الاسبوع المقبل وهو ما يسمح بضمان 16 رحلة في اليومي أي 8 رحلات ذهاب-إياب  يوميًا لكل باخرة منهما، حسب الشروح التي قدمها مسؤولو المؤسسة خلال الرحلة  الافتتاحية.

وبعد إدخال الباخرة الثانية حيز الخدمة، ستنطلق الرحلتين الأوليتين في نفس  الوقت في كلا الميناءين على الساعة 8 صباحاً، بينما تنطلق آخر رحلة على الساعة  19سا، و سيتم إجراء الرحلات خلال الأسبوع الحالي بمعدل 8 رحلات في  اليوم.

وتهدف هذه الخدمة المخصصة لفصل الصيف الى فك الخناق على طرقات العاصمة وتوفير  خدمة بديلة للمسافرين تكون أكثر راحة وأكثر متعة من المنظور السياحي.

ووفقاً لنفس المسؤولين، فقد شرعت المؤسسة الوطنية في التفكير بإطلاق هذا الخط  بعدما "اشتكى العديد من الناس من الاختناقات المرورية على الطرق الرابطة بين  الجزائر وتمنفوست، ما يجعل المسافرين احيانا يقضون 3 ساعات على الطريق إضافة  إلى وجود تسعيرة مرتفعة نسبيا لسيارات الأجرة".

و بفضل هذه الخدمة التي تدوم حوالي 30 دقيقة، فإن الناس سيتنقلون في رحلة  تأخذ شكل نزهة بحرية بتسعيرة 250 دج للكبار و 100 دج للأطفال الاقل من 12 سنة  مع الاشارة إلى ان هذه الأسعار مدعومة من طرف الدولة.

وأوضح مدير النقل البحري الحضري بهذه المؤسسة العامةي سعيد محلبيي في تصريح  صحفي خلال الرحلة الافتتاحية أن هذه الخدمة المقررة اساسا لفصل الصيفي يمكن  أن تستمر إلى ما بعد شهر سبتمبر إذا سمحت الظروف الجوية بذلك.

وأثناء هذه الرحلة الافتتاحية، التقينا بعدد من المسافرين الذين أبدوا رضاهم  بالخدمة الجديدة

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة الوطنية أطلقت في الأسبوع الماضي خطا بحريا لنقل  المسافرين يربط بين وهران بعين الترك من خلال بواخر مستأجرة بسعة 640 راكبًا.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن