الوطن

تسجيل أزيد من 6500 مخالفة من التجار في شهر واحد وفقط

احالة ملفاتهم على العدالة للفصل فيها

حرر أعوان الرقابة و مكافحة الغش التابعين  لمديرية التجارة لولاية الجزائر خلال شهر يونيو المنصرم أزيد من 6500 محضر ضد  التجار المخالفين للقوانين و التشريعات المنظمة للقطاع مع تحويل ملفاتهم الى  العدالة للفصل فيها.

وأوضح دهار العياشي ممثل مديرية التجارة أن عدد المحاضر التي  تم رفعها ضد التجار المخالفين خلال شهر يونيو المنصرم بلغ 6587 محضرا منها  2476  كانت لعدم التزام التجار بإعلام الزبائن و المستهلكين بأسعار السلع  المعروضة للبيع.

و تم تحرير 2044 محضر آخر لممارسة النشاط التجاري بطريقة غير شرعية, فيما  شكل عدد المحاضر المتعلقة بمخالفات بعرض التجار سلعا تشكل خطرا غذائيا على صحة  المستهلك ب 1786 محضر.

و تم توجيه هذه المحاضر الى العدالة للفصل فيها الى جانب 193 محضرا آخر يخص  تجاوزات لتجار لم يحترموا التنظيم الخاص بالأسعار و التعريفات المقننة، وبين دهار الى ان هذا الارتفاع في تعداد عدد المحاضر المحررة مقارنة بباقي  الأشهر و الذي تتراوح فيه عادة معدلات تحرير المحاضر بين 2000 الى 2500 , مرده  تزامن نصف من شهر رمضان مع اخر اسبوعين من شهر يونيو.

و قال ان تكثيف عمليات الرقابة خلال رمضان و محاولة عديد التجار تحقيق الربح  السريع في هذه الفترة سمح بالوقوف على عديد المخالفات و ضبط محاضر بخصوص  مرتكبيها ستفصل فيها العدالة و فقا لما يقتضيه القانون.

و تم خلال نفس الفترة ايضا رصد أزيد من 6872 مخالفة تجارية مرتكبة من قبل  التجار المقيدين بإقليم الجزائر العاصمة فيما فاقت قيمة السلع غير المفوترة  المعروضة للبيع خلال نفس الشهر عبر مختلف الفضاءات والأسواق و المحلات  التجارية بالعاصمة 907 مليون دج.

و شملت الحصيلة الإجمالية لنشاطات فرق المراقبة التابعة لمصالح مديرية  التجـارة لولاية الجزائر في نفس الفترة 29.859 تدخل. كما تم تسجيل مخالفات  تتعلق بممارسة أسعار غير شرعية فاقت قيمتها 860.000 دج فيما فاقت قيمة السلع  المحجوزة 4 مليون دج.

ووفق هذه الحصيلة، فقد بلغ عدد اقتراحات الغلق للمحلات التجارية 195 اقتراحا  172 منها لأسباب تخص الممارسات التجارية (ممارسة تجارية غير شرعية ) و البقية  في إطار قمع الغش و تخص مخالفات اعلام المستهلك و الخطر الغذائي.

و كانت مديرية التجارة لولاية الجزائر قد سطرت برنامجا محددا لمراقبة نشاط  التجار الموزعين عبر إقليم الولاية خلال سنة 2018 يشمل الوصول إلى مراقبة أزيد  من 206 الاف تاجر مع نهاية السنة بمعدل يفوق 17.000 تاجر في الشهر، فيما يقوم  بهذه العمليات مفتشو وأعوان الرقابة التابعين للمديرية والموزعين على 374  فرقة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن