الوطن

21.18 بالمائة نسبة النجاح في باك 2018

تقرير لمجلس ثانويات الجزائر حذر بن غبريت من اللجوء لتضخيم النقاط ويكشف:

أحسن نسبة عند تلاميذ الرياضيات والأدبيون في مؤخرة الترتيب

 

كشفت دراسة صدرت عن مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية أن نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لدورة 2018 لن تتعدى 21.18 بالمائة، وهذا عقب تسجيل نتائج ضعيفة في كل المواد، معلنة أن أحسن نسبة نجاح حققتها شعبة الرياضيات وقدرت بأزيد من 26 بالمائة، فيما رجعت المرتبة الأخيرة لشعبة الآداب واللغات الأجنبية على خلفية عدم حصول 76 بالمائة من المترشحين على المعدل في مواد التخصص.

وفي تقييم لمجلس "الكلا" لنتائج الدراسة التقييمية، التي أجراها التنظيم على مستوى خمسة مراكز تصحيح للبكالوريا، موزعة على خمس جهات من الوطن، بمقدار 500 ورقة لكل مركز ولكلّ مادة، فإن نسبة النجاح في بكالوريا 2018 ستكون في حدود 21.18 بالمئة، مع تسجيل نتائج ضعيفة في كل المواد.

ونقلت نقابة "الكلا" نتائج الدراسة التي قامت بها بالتفصيل، حيث أكدت "أنه في مواد التخصص قدرت نسبة النجاح بـ 24 بالمئة، في حين بلغت  بالنسبة لمواد غير التخصص 18 بالمئة، كما تم تسجيل نتائج ضعيفة في اللغات، إذ بلغت النسبة 15 بالمئة. وبلغت النسبة في مادة الرياضيات 18.50 بالمئة.

و أحسن نسبة نجاح تحصلت عليها شعبة الرياضيات بنسبة بلغت 26.34 بالمئة، في حين سجلت أدنى نسبة نجاح لصالح مترشحي شعبة الآداب واللغات الأجنبية وقدّرت بـ 18.41 بالمئة، تضيف ذات الدراسة.

وأوضحت الدراسة "أن نتائج البكالوريا كارثية هذا الموسم لكن هناك مخاوف أن يتم تضخيم النتائج، خاصة أن الدراسة بينت أن نتائج المترشحين ضعيفة في كل المواد، فمثلا بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية فإن 78 بالمائة من المترشحين لم يتحصلوا على المعدل مقابل 22 بالمائة تحصلوا على المعدل، وهو الشأن بالنسبة لمادة الفيزياء حيث 77 بالمائة من المترشحين لم يتحصلوا على المعدل.  كما أشارت أن 74 بالمائة من المترشحين تحصلوا على علامات أقل من 10 في اللغة العربية، وهو الشأن لمترشحي شعبة الآداب، حيث أن 30 بالمائة منهم فقط تحصلوا على المعدل في اللغة العربية مقابل 70 بالمائة منهم تحصلوا على علامات تقل عن عشرة في المادة.

وسجل تدني نقاط اللغات الأجنبية حيث أن 16 بالمائة فقط من مترشحي شعبة آداب وفلسفة تحصلوا على المعدل في اللغة الفرنسية و18 بالمائة منهم تحصلوا على المعدل في اللغة الإنجليزية، وهو ما يعني أن 84 بالمائة من المترشحين لم يتحصلوا على المعدل في الفرنسية و82 بالمائة في الإنجليزية.

وعن أسباب هذه النتائج الكارثية، قالت الدراسة "أن مواضيع البكالوريا هذا الموسم وراء ذلك، على اعتبار أنها كانت في المستوى وعقلانية وتضمنت نوعا من التحليل، هذا إلى جانب نجاح مصالح بن غبريت في محاربة الغش هذا الموسم، كما أن مغادرة التلاميذ للأقسام انطلاقا من الفصل الثالث وركوضهم وراء الدروس الخصوصية ساهم في تقليص نتائج النجاح، حيث تبين أن الدروس الخصوصية لا فائدة منها.

سعيد. ح 

 

من نفس القسم الوطن