الوطن

"موبكو" المصرية تسعى لـ"سحب البساط" من أوراسكوم للأسمدة

مستغلة وجود خلافات مع الحكومة في الجزائر

 


كشفت أمس مصادر بوزارة البترول المصرية أن شركة "موبكو" للأسمدة تبحث حاليا عن خطة لاستعادة الأسواق الخارجية تتقدمها السوق الجزائرية، التي فقدتها بعد توقف عمليات الإنتاج بالمصنع على مدار العشرة أشهر الماضية، خاصة مع وجود عدد من الشركات المنافسة، التي استطاعت أن تستغل فترة توقف الإنتاج بالمصنع للسيطرة على تلك الأسواق.

وحسب وسائل الإعلام المصرية فقد أكد المصدر أن هناك تخوفا كبيرا من مصنعي الأسمدة التي تمتلكها شركة أوراسكوم بالجزائر، حيث تعد منافسا قويا، خاصة أنها تعد الأقرب للسوق الأوروبي، والتي كانت موبكو تسيطر عليه. وأشارت المصادر إلى وجود خلافات بين الحكومة الجزائرية وشركات الأسمدة التابعة لأوراسكوم، مما ساعد على عدم التوجه للتصدير بعد إنتاج كمية محدودة من اليوريا، لافتين إلى أن أكبر أسواق الأسمدة التي تنتجها شركة موبكو هي الولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، وكندا، وأمريكا اللاتينية وفرنسا.

وتمتلك شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركة سوناطراك الجزائرية مصنعا لإنتاج الأمونيا ـ يوريا بطاقة إنتاجية مليون طن سنويا في الجزائر، وتبلغ مساهمة أوراسكوم للإنشاء والصناعة 51% من رأس مال الشركة ومساهمة سوناطراك 49 في المئة. وتعد مصر ونيجيريا والجزائر وجنوب أفريقيا حصرا في القارة الأفريقية التي تمتلك مصانع للإنتاج اليوريا.

محمد. ا

 

من نفس القسم الوطن