الوطن

نتائج الامتحان الكتابي لمسابقة الأساتذة رسميا على موقع "أوناك" غدا

معدلات كارثية وآلاف الممتحنين ستسقط أسماؤهم

الامتحان الشفوي يومي 16 و17 جويلية الحالي وإقصاء لمن لا يتحكم في نفسه

 

انتهت عملية تصحيح أوراق الألاف من المشاركين في الامتحان الكتابي الخاصة بمسابقة الأساتذة والإداريين يوم 12 جوان الماضي، على أن تعلن النتائج إلكترونيا يوم غد الأربعاء على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وجاء هذا على لسان وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، في بيان لها على صفحتها على الفايس بوك، حيث أوضحت أن الإفراج عن النتائج الخاصة بالامتحان الكتابي لمسابقة توظيف الأساتذة والإداريين والتي تقدم لها أزيد من 700 ألف مترشح في 12 جوان الماضي ستكون جاهزة أمام الممتحنين رسميا غدا الأربعاء.

وحسبما دون في بيان وزيرة قطاع التربية، نورية بن غبريت، فإن الإعلان عن نتائج مسابقة التوظيف لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي ورتب إدارية ليوم 12 جوان 2018 سيكون في 4 جويلية 2018.

ونقل ذات البيان "أن سحب الاستدعاءات بالنسبة للمقبولين سيكون يوم 04 جويلية 2018 ابتداء من الساعة 17:00 على موقع http://concours.onec.dz ولاجتياز الاختبار الشفهي فإنه تم تحديد يومي 16 و17 جويلية 2018.

وأمام هذا اقترح أمس الناشط التربوي، كمال نواري، إسناد مهمة الاختبارات الشفوية إلى أخصائيين نفسانيين للقيام بمهمة اختبار المترشحين الناجحين في الاختبارات الكتابية أو ما يسمى بالاختبار البسيكوتقني.

وأضاف "أن مقترحه نابع من أن بعض الأساتذة الناجحين في المسابقات السابقة ليس لهم صلة بمهنة التعليم من الجانب الجسدي الذي يعيق في تقديم دروسه بشكل جيد ويكون مسخرة أمام التلاميذ، أو إبعاد المترشحين سريعي القلق والنرفزة، لأنه سجل أساتذة يستعملون عبارات مشينة أمام التلاميذ ولا يتحكمون في أنفسهم لأتفه الأسباب، لهذا من الضروري إعطاء نقطة إقصائية لهم لإبعادهم عن مهنة التعليم".

وسيتنافس الناجحون في الاختبار الكتابي على 3378 منصب أستاذ التعليم الابتدائي، 329 منصب مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، 213 مقتصد، 694 نائب مقتصد، 2265 مشرف تربية، 300 ملحق رئيسي بالمخبر، 1400 ملحق بالمخابر.

هذا ونقلت مصادر عليمة أنه بعد تصحيح أوراق المشاركين في مسابقة الأساتذة كانت نقاط ومعدلات المعنيين كارثية، حيث ينتظر إسقاط أسماء الآلاف بالنظر إلى عدم تمكنهم في إعطاء إجابات صحيحة للمواضيع التي اجتازوها، وهذا في ظل انتقاد الممتحنين الذين ترشحوا لمنصب أستاذ لغة عربية لطبيعة الأسئلة التي طرحت والتي كانت خارج العادة، حيث تفاجأوا بمواضيع خاصة بالكالوريا لا علاقة لها بالطور الابتدائي، ليجمعوا أن الوزارة تقصدت منح أسئلة تعجيزية.

واجتاز المترشحون لرتبة أستاذ تعليم ابتدائي في الثاني عشر من جوان الماضي في 4 مواد، على أن توزع المناصب على 3 مواد: العربية + الفرنسية + الأمازيغية"، بعد أن فتحت مسابقة توظيف أساتذة الابتدائي لفائدة 34 تخصصا جامعيا وفي قائمة المؤهلات الخاصة برتبة أستاذ ابتدائي. ففي مادة اللغة العربية فتحت لحاملي شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي وشهادة ليسانس في العلوم الإسلامية وعلوم التربية وعلم الاجتماع، وكذا علم النفس وفي الرياضيات، وكذا الدراسات العليا في الرياضيات وفي رياضيات وإعلام آلي.

كما أن وزارة التربية فتحت المسابقة لحاملي ليسانس في الفيزياء وفي الكيمياء وشهادة الدراسات العليا في الكيمياء وليسانس في العلوم الطبيعية وفي العلوم الطبيعية والحياة وشهادة الدراسات العليا في علوم الطبيعية والحياة، وليسانس في البيولوجيا والعلوم التجارية، وكذا شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وفي التاريخ والجغرافيا.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن