الوطن

عملية التصحيح الأولي لامتحان شهادة البكالوريا تنطلق اليوم

أكدت أنها ستأخذ بعين الاعتبار عامل صعوبة الأسئلة، بن غبريت:

النتائج النهائية المحققة في الابتدائي والمتوسط "مقبولة"

 

طمأنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أزيد من 700 ألف مترشح للبكالوريا بالتساهل في عملية تصحيح أوراق الامتحانات في مختلف المواد، خاصة المواد الصعبة، وهذا استجابة للشكاوى التي صدرت عن الممتحنين التي انتقدوا فيها صعوبة مواضيع المواد الأساسية خاصة.

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار عامل صعوبة الأسئلة في تقييم إجابات التلاميذ خلال تصحيح أوراق امتحانات البكالوريا المزمع انطلاقها خلال اليومين المقبلين.

وأوضحت الوزيرة، في تصريح للصحافة على هامش مراسم اختتام الدورة البرلمانية بمجلس الأمة، أن عملية التصحيح الأولي لامتحان شهادة البكالوريا ستتم "خلال اليومين المقبلين"، وستأخذ بعين الاعتبار عامل "صعوبة الأسئلة" في تقييم إجابات التلاميذ.

واعتبرت الوزيرة أنه "لا يمكن إعطاء أي نسبة نجاح تقريبية لهذا الامتحان على اعتبار أن عملية التصحيح لم تنطلق بعد"، مؤكدة أن "الامتحانات هذه السنة جرت في أجواء جيدة".

وفي ردها على سؤال بخصوص امتحاني شهادتي الابتدائي والمتوسط، أعلنت الوزيرة أنها ستقدم "حصيلة دقيقة بعد غد الأربعاء". وحول مجريات هذين الامتحانين، وصفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" بالمقبولة، موضحة بأن تقييم مستوى النتائج النهائية للموسم الدراسي 2019/2018 ستكون بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا دورة جوان 2018.

يذكر أن نسبة النجاح الوطنية في شهادة التعليم المتوسط بلغت 56.88 بالمائة، فيما بلغت نسبة النجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 87.25 بالمائة هذه السنة.

من جهة أخرى، أشارت الوزيرة أن عملية تصحيح أوراق امتحان مترشحي شهادة البكالوريا ستنطلق اليوم الثلاثاء على مستوى جميع مراكز التصحيح، والتي تستغرق مدة أربعة أيام، ليباشروا في عمليات التصحيح الثانية،، علما أن المصححين بلغ عددهم 300 ألف أستاذ جندوا لعملية تصحيح أوراق البكالوريا.

وأعلنت أن الإعلان عن نتائج البكالوريا سيكون يوم 22 جويلية، لتنطلق بعد ذلك التسجيلات الجامعية 2018 يوم 26 جويلية.

واجتاز أزيد من 709 ألف تلميذ امتحانات البكالوريا من 20 إلى 25 جوان الماضي من بينهم 40 بالمائة مترشحون أحرار، منهم من اجتاز الامتحان للمرة العاشرة أو أكثر، ومنهم من نجح سابقا في نيل الشهادة ويريد معدلات أكبر من أجل التخصص ومنهم موظفون يسعون للترقية.

وشارك في الامتحانات أزيد من 400 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة، منهم 216 مترشحا يعانون من إعاقات بصرية إضافة إلى 169 من مختلف الإعاقات، كما تم إحصاء 3339 مترشحا من المدارس الخاصة لدورة جوان 2018. 

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن