الوطن

مساعدو المدراء يتوجهون بعريضة لوزيرة التربية

رفضوا فيها التهميش الحاصل في الترقيات

دعا مساعدي مديري المدارس وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت الى تخفيض المدة القانونية للترقية ومساواتهم بباقي الاسلاك.

وتوجه مساعدي مديري مدرسة ابتدائية بعريضة إلى مصالح وزارة التربية الوطنية من اجل التدخل لانصافهم في الترقيات التي اجحفوا فيها، طبق للقوانين المعمول بها، ورفضوا التمييز الحاصل بيم عمال القطاع الواحد، مؤكدين ان مطالبهم مؤسسة بناءا على أحكام الدستور لاسيما المادة الفصل الرابع المادة 32 التي تنص على أن كل المواطنين سواسية أمام القانون، و لا يمكن أن يتذرع بأي تمييز يعود سببه إلى المولد، أو العرق، أو الجنس، أو الرأي، أو أي شرط أو ظرف أخر، شخصي أو إجتماعي، وبناءا على القانون الأساسي للوظيفة العمومية رقم 06-03 لا سيما في الباب الثاني.

وطالب مساعدي مدراء المدارس  بأهمية إعطاء الضمانات وحقوق الموظف وواجباته ،  طبق للقوانين المعمول بها حيث ان الفصل الأول من القانون الأساسي في شقه  الضمانات وحقوق الموظف فانه في المادة 27  تؤكد انه  لا يجوز التمييز بين الموظفين بسبب آرائهم أو جنسهم أو أصلهم أو بسبب أي ظرف من ظروفهم الشخصية أو الاجتماعية.

كما تطرق مساعدي مدراء المدارس الابتدائية الى المادة 38 حيث  للموظف الحق في التكوين وتحسين المستوى والترقية في الرتبة خلال حياته المهنية ، مؤكدين "انه و طبقا للقانون 12-240 لا سيما في المادة 140 مكرر 4 التي تنص على أن باب الترقية إلى رتبة مدير مدرسة إبتدائية مكفول لـ لمساعد مدير مدرسة إبتدائية يثبت 5 سنوات كاملة من الخدمة القعلية بهذه الصفة.

وشددوا ان وفق ذات القوانين فان الأساتذة الرئيسيون الذين يثبتون 5 سنوات كاملة من الخدمة القعلية بهذه الصفة، مشيرين ان القانون واضح في ترتيب المعنيين و بدأ في بمساعد مدير ثم أستاذ رئيسي في الترقية إلى منصب مدير مدرسة إبتدائية، كما أن مساعد مدير في نفس السلك مع مدير المدرسة الإبتدائية.

وأشارت العريضة انه وفقا لما سبق ذكره، و تطبيقا لدستور الجزائر الذي ينص على  عدم التمييز بين المواطنين، و طبقا لأحكام القانون الأساسي للوظيفة العمومية الذي ين على عدم التمييز بين الموظفين.و نظرا لأن مدة الترقية المطلوبة قانونا هي نفسها، و تنفيذا لأحكام الدستور و القانون، فإن أي تخفيض في المدة يجب أن يكون متساويا و عادلا، لنفس الرتب المطلوبة للترقية.

وتسائل المحتجون عن أي  حق يفضل الأستاذ الرئيسي على مساعد المدير، مع العلم أن أغلب المساعدين قد كلفوا بتسيير المدارس خلال الموسم المنصرم، وقالوا في الختام "نحن لا نطالب بأي أفضلية في الترقية، بل منحنا نفس الحق في تخفيض المدة القانونية. إحتراما للدستور و وفاءا لشهدائا الأبرار."

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن