الوطن

"الكناس" يرفض تقييد مناقشة دكتوراه العلوم بالآجال

دعا لتوفير ظروف مواتية وفتح المخابر لهم

مطالب بتخصيص حصص سكنية إضافية وعاجلة للأساتذة بمختلف الصيغ

 

اكد مجلس أساتذة التعليم العالي  "الكناس" أهمية فتح المجال للأساتذة  لمناقشة دكتوراه العلوم  واعتبر انه  عوض تسيير الملف بالاجال فان المجلس الوطني لاساتذة التعليم العالي يطالب الوزراة الوصية بتوفير ظروف عمل مواتية قصد اكمال الأساتذة اطروحاتهم ، وفتح  المخابر عوض غلقها وخنقها .

كما دعا الى  التدخل للحد من التاخر المسجل في امضاء تراخيص المناقشات والبيروقراطية التي تعرفها الجامعات، وتوفير ظروف النشر بوضع النشر بوضع برنامج لتشجيع المخابر في انشاء مجالات علمية محكمة.

ودعا في سياق اخر  المكتب الوطني للمجلس الوطني لاساتذة التعليم العالي "الكناس" الى بعث حصص سكنية إضافية وعاجلة بمختلف الصيغ لمواجهة الطلب المتزايد على السكن.

هذا من جهة ومن جهة أخرى وتزامنا مع صدور المرسوم التنفيذي  رقم 18_153 المؤرخ في 4جوان 2018 الدي يحدد شروط وكيفيات التنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة والاملاك المسيرة من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري "الجريدة الرسمية رقم33لسنة 2018، يطالب  "الكناس" الوزارة الوصية بضرورة  السعي بجدية لتفعيل هذا المرسوم على السكانات الوظيفية للأساتذة الجامعيين التابعة لاملاك الدولة، وهذا نظرا للتباطؤ الكبير الذي وسم عملية انجاز برامج السكن الوظيفي للأساتذة الجامعيين في كثير من الولايات.

واكد في المقابل  المنسق الوطني ل"الكناس" ان  المكتب الوطني للمجلس الوطني لاساتذة التعليم العالي وهو يتابع الاوضاع المهنية للأساتذة عبر جامعات الوطن وقبيل نهاية السنة الدراسية 2017-2018 على موقفه  الرافض لاستمارة تقييم الاستاذ التي تحاول الإدارة فرضها على الأساتذة وذلك لان هذا التقييم جاء دون اشراك التي هي الشريك الاجتماعي الأول في الجامعة العمومية الجزائرية والغموض التام الذي يلف الأهداف المقصودة من هذا التقييم وما يترتب عنه من اثار مادية ومعنوية على الأستاذ.

واكد المتحدث ان القانون الأساسي للأستاذ الباحث فيه ما يكفي من النصوص والأدوات التي تقيم الأداء العلمي والبيداغوجي للأستاذ الجامعي واي زيادة على القانون من شانها المساهمة في التعسف الإداري والتضييق على حرية التعبيير.

ويسجل ممثل المكتب الوطني في صعيد اخر بكل اسف تجاهل الوزارة لطلبات لقاء المكتب الوطني مع المسؤول الأول في القطاع رغم صدور  احكام قضائية عدة بانتقاء صفة تمثيل نقابة المجلس الوطني لاساتذة التعليم العالي عن الطرف المنشق.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن