الوطن

بن مسعود: ينتقد هروب الوكالات السياحية بالسياح الجزائريين إلى الخارج !!

شدد على أن دورها الأساسي هو ترقية صورة الجزائر خارجيا

أسعار استثنائية وتخفيضات تصل لـ 40 بالمائة للعمال لقضاء عطلة الصيف

قطاع السياحة سيتسلم 70 فندقا جيدا قريبا

 

انتقد وزير السياحة والصناعة التقليدية، عبد القادر بن مسعود، توجه بعض الوكالات السياحية لتهريب السياح الجزائريين نحو الخارج، في الوقت الذي كان عليها ترقية صورة الجزائر خارجيا، وتحدت الوزير عن تخفيضات تصل لـ 40 بالمائة لفائدة العمال من أجل قضاء عطلة الصيف في حين كشف عن تسلم حوالي 70 فندقا جديدا قريبا.

أكد عبد القادر بن مسعود، عزم الدولة على إتمام كل المشاريع الاستثمارية التابعة لقطاعه وإعادة الاعتبار للمؤسسات الفندقية العمومية وعصرنتها تماشيا مع طلبات الزبائن، وأوضح خلال إشرافه على انطلاق موسم الاصطياف 2018 بالمركب السياحي بسيدي فرج، أنه سيتم قريبا تسليم ما بين 60 و70 فندقا جديدا بسعة تقدر بأكثر من 7.000 سرير، مضيفا أن عملية تهيئة الفنادق متواصلة بالرغم من التفاوت في نسبة الإنجاز، مشير إلى تدارك الوضع بإنشاء لجنة وطنية لمتابعة إنجاز المشاريع الفندقية.

وشدد المتحدث على ضرورة تطبيق قانون مجانية الشواطئ، مشيرا إلى أنه تم منح عقود امتياز لعدة فنادق لاستغلال بعض الشواطئ.

وفي سياق آخر، ألح الوزير على ترقية السياحة في الوطن، مذكرا بالاستراتيجية الكبرى التي وضعها القطاع للنهوض بالسياحة في الجزائر، قائلا "إن قطاع السياح حريص على تحسين الخدمة العمومية وترقية مستوى التأطير وظروف استقبال السياح بتوفير خدمة جيدة وبأسعار منافسة".

وذكّر في هذا السياق المسؤول الأول عن القطاع بالتوقيع على اتفاقية إطار بين الاتحاد العام للعمال الجزائريين ومجموعة "أش تي تي" لتمكين العمال من قضاء العطل والاستفادة من أسعار استثنائية من خلال تخفيضات تصل إلى 30 و40 بالمائة.

من جهة أخرى ذكر بن مسعود بالجهود التي ما فتئت تبذلها اللجنة الوطنية لتحضير موسم الاصطياف لتوفير كل الوسائل البشرية والمادية لفائدة السياح، مشيرا أنها حاليا بصدد التحضير لموسم السياحة الصحراوية الذي يبدأ في أكتوبر القادم.

بالمناسبة قام الوزير بميناء سيدي فرج بتدشين معرض للصناعة التقليدية التي تمثل التراث الوطني، كما قام بزيارة تفقدية إلى الشاطئ الأزرق للاطلاع على كل الظروف الجارية لاستقبال السياح.

على صعيد آخر قال الوزير أن قطاع السياحة في الجزائر "يشهد ديناميكية كبيرة" تتجسد بالخصوص من خلال الإقبال الملفت على الاستثمار في السياحة.

وقال الوزير على هامش زيارة عمل وتفقد قام بها أمس إلى ولاية سكيكدة أن الجزائر "تشهد ديناميكية منقطعة النظير في مجال السياحة"، مبرزا أن هذه الديناميكية تتجسد من خلال الإقبال الكبير على المرافق السياحية من طرف المواطنين وكذا إقبال المستثمرين لإنجاز مشاريع في هذا القطاع وذلك ببناء فنادق وكذا تدعيم السياحة الغابية والصحراوية والشاطئية.

ودعا بن مسعود بالمناسبة إلى ضرورة الإبقاء على هذه الديناميكية في مجال السياحة "لأنها تؤدي إلى إعادة بناء سياحة وطنية صلبة تلبي متطلبات المواطنين عبر جميع أنحاء الوطن"، وبين الوزير أن الإقبال على الاستثمار في قطاع السياحة يعد "ثمرة التسهيلات الكبيرة الممنوحة للمستثمرين" من خلال تسريع عملية تسليم رخص البناء وكذا القرارات والامتيازات التي يحصل عليها المستثمرون من طرف الوزارة الوصية.

وأوضح الوزير أنه من شأن ذلك أن يشجع المستثمرين على الخوض في هذا المجال الذي اعتبره "قطاعا مولدا للثروة ومستحدثا لفرص العمل ومروجا لصورة الجزائر في الخارج".

وذكر بأهداف دائرته الوزارية الرامية إلى استعادة الدور الحقيقي لوكالات السياحة والأسفار التي يكمن دورها الأساسي في ترقية صورة الجزائر في الخارج وكذا داخل الوطن واستقبال السياح الأجانب، بالإضافة إلى إعادة تنظيم هذا النشاط وتسهيل الإجراءات لإنشاء هذا النوع من الوكالات.

وعاين الوزير مشروع إنجاز قرية سياحية تندرج في إطار استثمار جزائري-سعودي تقدمت أشغال إنجازها بنسبة 75 بالمائة وذلك بغلاف مالي يقدر بـ 7,4مليار د.ج تقع بمنطقة التوسع السياحي ببلدية فلفلة (شرق سكيكدة)، وقد صممت هذه القرية التي تتربع على 130 ألف متر مربع لكي تتسع لـ 1600 سرير وهي مرشحة لتقدم خدمات جد راقية للسياح والمصطافين والتي من المتوقع استلامها في السداسي الأول من السنة المقبلة (2019)، وقام عبد القادر بن مسعود أيضا بتدشين إقامة سياحية تندرج في إطار استثمار  خاص وذلك بمدخل شاطئ العربي بن مهيدي وتضم 50 شقة مجهزة  ثلاث (3) منها ذات  ثلاث غرف والباقي بغرفتين، وببلدية فلفلة تفقد وزير السياحة والصناعة التقليدية فندق سياحي (5 نجوم)  حيز الخدمة, وكذا مشروع إنجاز فندق وحظيرة مائية لمستثمر خاص وآخر لتوسعة  فندق بذات المنطقة ضمن الاستثمار الخاص كذلك, قبل أن يحضر برنامجا تنشيطيا  ترفيهيا بأحد الشواطئ ممنوح في إطار حق الامتياز, قبل معاينته فندق بوسط مدينة سكيكدة وزيارة معرض للصناعات التقليدية والحرفية بميناء المدينة.

وبشأن الصناعة التقليدية والحرف، أعطى بن مسعود توجيهات تقضي بتخصيص فضاءات لعرض وبيع منتجات هذا النشاط وذلك على مستوى الفنادق للترويج لوجهة الجزائر، وذكر الوزير بمختلف الإجراءات التي تندرج في إطار استقطاب السياح من خلال تطبيق أسعار تنافسية بتخفيضات تصل إلى حوالي 40 بالمائة، مبرزا بالمناسبة كذلك آفاق قطاع السياحة لـ 2030 وذلك تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي يرمي إلى مساهمة السياحة في الدخل الوطني.

محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن