الوطن

وزيرة التربية تؤكد على توفير أحسن الظروف للتلاميذ لتفجير مواهبهم

قالت أن 122 تلميذ سيتنافسون على جائزة أقلام بلادي

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، على أهمية التظاهرة الوطنية "الجائزة الوطنية أقلام بلادي"، ودعت إلى ضرورة توفير أحسن الظروف للتلاميذ المبدعين المتأهلين لهذه المرحلة، قصد تمكينهم من تفجير مواهبهم وصقلها، في إطار دعم الكتابة المبدعة، من خلال الاستعانة بالمختارات الأدبية المدرسية.

وشددت وزيرة التربية الوطنية على حرصها على خلق الإبداع لدى التلاميذ الجزائريين، وهو ما أكدته حسب قولها في بيان لها في جلسة عمل بمقر دائرتها الوزارية، مع الفوج المكلف بالتظاهرة الوطنية - الجائزة الوطنية أقلام بلادي - أقبل للقراءة والكتابة المبدعة في طبعتها الأولى 2018، حيث استمعت الوزيرة لعروض مختلفة تتعلق بمجموع النصوص المختارة للمرحلة الوطنية التي شارك في مرحلتها الأولى من التصفيات لهذه الطبعة 253412 تلميذ من كل ولايات الوطن في الأطوار التعليمية الثلاثة.

وأضافت الوزيرة أن 122 تلميذ منهم وصلوا إلى المرحلة النهائية التي من المقرر تنظيمها يوم 05 جويلية 2018 في 6 مناطق مختلفة من الوطن في آن واحد (عنابة، بسكرة، بليدة، الجزائر، الأغواط، وهران وسعيدة) وذلك مصادفة مع عيدي الشباب والاستقلال.

هذا، وقد جددت الوزيرة تأكيدها في معرض تدخلاتها على أهمية التظاهرة من حيث ضرورة توفير أحسن الظروف للتلاميذ المبدعين المتأهلين لهذه المرحلة، قصد تمكينهم من تفجير مواهبهم وصقلها في إطار دعم الكتابة المبدعة، من خلال الاستعانة بالمختارات الأدبية المدرسية. يأتي هذا في وقت دعت الوزيرة، أكثر من مرة، الكتاب والأدباء الجزائريين إلى مرافقة مشروع "أقلام بلادي"، بهدف "إدماج البعد الثقافي الوطني في النظام المدرسي الجزائري"، وهذا من أجل "إعطاء قفزة لمشروع مسابقة أقلام بلادي الذي هو في مرحلة التصفيات الوطنية التي ستتم يوم 5 جويلية المقبل بمناسبة إحياء عيدي الاستقلال والشباب".

وأوضحت أن الوزارة تتطلع إلى أن يرافق الأدباء التلاميذ في إطار الكتابة المبدعة، مع "إعطاء النص الأدبي الجزائري مكانته داخل المنهج التربوي وتشجيع القراءة الترفيهية"، حيث أعلنت عن اتفاقية أبرمتها وزارة التربية مع وزارة الثقافة بهدف الاعتماد على "6 مختارات أدبية مدرسية في الأطوار التعليمية الثلاثة، تم إعدادها خلال هذه السن"، وأوضحت الوزيرة في شأن مسابقة "أقلام بلادي" أنها تظاهرة "غير إجبارية، بدأت في أفريل الماضي على مستوى المؤسسات التربوية وشارك فيها 412 253 تلميذ، 56 بالمائة منهم من الطور الابتدائي و32 بالمائة من الطور المتوسط و12 بالمائة من الطور الثانوي".

وتستعد الوزارة لتنظيم مرحلة التصفيات الوطنية يوم 5 جويلية المقبل لتقييم أعمال 122 تلميذ متأهل، من بينهم 33 من الطور الابتدائي و45 من الطور المتوسط و39 من الطور الثانوي، حيث أن التلاميذ الناجحين في هذه المسابقة، سيتم نشر أعمالهم في كتيب، وسيشاركون في المعرض الدولي للكتاب في طبعة 2018.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن