الوطن

وزارة النقل تلقت 10 ملفات لإنشاء شركات خاصة للنقل البحري

وفقا لقرارات الحكومة التي تقضى بفتح نشاط نقل البضائع أمام المستثمرين

أكد مدير الدراسات بوزارة النقل عبد الكريم رزال ان "مصالح الوزارة استلمت لحد الآن 10 طلبات للترخيص في النقل البحري"، موضحا ان "المتعاملين الخواص دفعوا ملفاتهم للحصول على التراخيص وهناك موافقة مبدئية من قبل الوزارة".

أوضح عبد الكريم رزال ،أمس، في كلمته التي القاها خلال اليوم الاعلامي الذي نشطه منتدى رؤساء المؤسسات بالتعاون مع وزارة الأشغال العمومية والنقل حول الخدمات اللوجيستية بفندق الأوراسي بالجزائر العاصمة ان "القرار الذي أقرته الحكومة يقضى بفتح نشاط نقل البضائع أمام المستثمرين الخواص الوطنيين والذي سيسمح لهم للدخول في نشاط النقل البحري للبضائع وذلك بعد قرار الحكومة فتح هذا النشاط أمام الشركات الخاصة الوطنية في مجال الشحن الجوي".

وافاد رزال انه "بات من الضروري تكثيف التبادلات التجارية في القطاع البحري حيث ان القطاع يسعى من حجم المبادلات التجارية من 3 الى 5 بالمائة في الايام القادمة"، قائلا "نريد استقطاب اسواق جديدة في مجال النقل البحري للبضائع والانتقال الى نسبة 25 بالمائة من الاحتياجات الوطنية ".

واشار المتحدث ان "القطاع يسعى حاليا لتحسين نوعية الخدمات وتحقيق التنافسية في هذا المجال النقل البحري من خلال تقليص مدة شحن وتسليم البضائع"، مبرزا "وجود نقائص وصعوبات في مردودية البواخر التي تم اقتنائها مؤخرا من طرف مؤسسة النقل البحري الجزائري العمومي في مجال النقل والشحن التجاري" .

وذكر مدير الدراسات بوزارة النقل "ببرنامج الوزارة باقتناء 25 باخرة للنقل البحري وكذا استفادة عمال القطاع من مخطط تكويني وذلك من اجل تحسين اداء الشركات التجارية لمؤسسة النقل البحري وتطويره اكثر مع تسخير كافة الامكانات للنهوض بالقطاع" .

وفي نفس السياق قال رزال انه "تم نقل ما يقارب 46 مليون طن من البضائع في 2016 حيث انه تم تسجيل نقص في هذا المجال في 2017 الى ما يقارب 42 مليون طن مرجعا سبب ذلك الى سياسة ترشيد النفقات وتخفيف الواردات اما فيما يتعلق بنقل الاشخاص فقال ذات المسؤول ان عددهم وصل الى 1 مليون سائح خلال سنة 2017 ".

اما فيما يتعلق بترتيب الجزائر في مجال النقل البحري ، فقال رزال ان "الجزائر احتلت المرتبة 75 عالميا من بين 163 دولة حيث انه ومنذ 10 سنوات كانت في المرتبة 143 من مجموع 153 بلدا ولذلك نجد ان هناك تحسن في هذا المجال "، مؤكدا ان "الجزائر تحتل حاليا المرتبة 8 افريقيا والاولى مغاربيا في الوقت الذي تبقى الاسعار مرتفعة ،وكذا تكاليف واعباء الشحن مرتفعة مقارنة بتونس والمغرب" .

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن