الوطن

رصيف جديد بميناء وهران لإنجاح موسم الاصطياف واستقبال أفراد الجالية

رصد لأشغال التهيئة 3 آلاف مليار

تم استلام رصيف "كوناكري" بميناء وهران بعد الانتهاء من أشغال الترميم وذلك تحسبا لموسم الاصطياف لسنة 2018، وذكر مصدر من هذه المؤسسة المينائية أنه تم استلام رصيف "كوناكري" بعد الانتهاء من أشغال الترميم وسيكون عمليا مع انطلاق موسم الاصطياف لسنة 2018 في انتظار استكمال أشغال ترميم رصيف "السينغال" مع العلم أن أشغال الترميم التي انطلقت منذ يوليو 2014 تسببت في تقليص سعة الأرصفة بالميناء ب 35 بالمائة.

وستسمح أشغال الترميم التي لا تزال جارية والخاصة برصيف "السينغال" المخصص لمعالجة بواخر نقل المسافرين والممتد على طول 250 متر وعمق 10 أمتار باستقبال بواخر المسافرين بأكثر أريحية ليضاف اليها الرصيف الثانوي "دار البيضاء" مما سيسمح باستقبال باخرتين في نفس الوقت تشير ذات المؤسسة المينائية.

وتمثلت طبيعة أشغال ترميم الرصيف التجاري "السينغال" الممتد على طول 390 متر في توسعة وتمديد الرصيف نحو البحر بحوالي 12 متر إضافية وعمق بأقل من 11 متر.

وستمكن هذه الأشغال الخاصة بالرصيفين المذكورين التي رصدت لها السلطات العمومية مبلغ 30 مليار دج باستقبال ثلاث بواخر ذات الحجم الكبير في آن واحد وإتاحة مساحة أكبر بالميناء لشحن وتفريغ البضائع.

ولاستقبال الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج قامت مؤسسة ميناء وهران بتهيئة المحطة البحرية وكذا انجاز ممر غلوي لخروج المسافرين من الباخرة كما أشير اليه.

وعرف ميناء وهران عرف خلال موسم الاصطياف المنصرم (2017) ضغطا كبيرا بسبب أشغال الترميم التي مست رصيفي "السينغال" و"كوناكري" حيث كان الرصيف التجاري "دار البيضاء" يستقبل لوحده بمعدل باخرة وباخرتين للمسافرين يوميا القادمة من فرنسا وإسبانيا.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن