الوطن

"التكلفة الباهظة لحقوق البث تحول دون إنشاء قناة الرياضة"

أرجعها لعدم توفر مقر لائق ونقص المحطات المتنقلة للتغطية، كعوان:

القمر الصناعي "ألكومسات 1" سيكون عملياتيا في الأشهر المقبلة 

 

قال وزير الاتصال جمال كعوان أن "السبب الرئيسي وراء عدم فتح قنوات وطنية متخصصة في المجال الرياضي هو المبالغ الخيالية التي يكلفها شراء حقوق بث مختلف الأحداث والبطولات الرياضية". 

أفاد جمال كعوان ،أول أمس، في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني ان "إطلاق قناة تلفزيونية عمومية متخصصة في الرياضة صعب حاليا"، مشيرا ان "هذا المشروع تعتريه عدة عقبات أهمها عدم توفر مقر لائق ونقص المحطات المتنقلة لتغطية النشاطات الرياضية بالإضافة إلى حقوق البث التي لا تخفى تكلفتها على أحد".  

اما فيما يتعلق بنية لدى الحكومة لخلق مدينة إعلامية، فقال وزير الاتصال أن "هذا التوجه يستقطب أموالا طائلة لأنه موجه إلى الإنتاج الكبير في مجال السينما"، مشيرا أن "الاستثمار في هذا المجال في الوقت الحالي غير متوفر إلا أن إمكانية تجسيده لاحقا بإشراك الاستثمار الخاص ممكنة جدا" .

وحول القمر الصناعي الجزائري "ألكومسات 1"، فقال كعوان أنه "سيكون عملياتيا في الأشهر المقبلة حيث تقوم الوكالة الفضائية الجزائرية بوضع اللمسات الأخيرة على الاختبارات التقنية" .

اما فيما يتعلق بمسألة "التشويش" على المحطات الأجنبية على البث الإذاعي، فقال كعوان أن "الجهود مستمرة للدفاع عن حقوق بلادنا، حيث تم رسميا تقديم 102 وشكويين للجانب الإسباني خلال سنتي 2016 و2017"، مؤكدا أن "النتائج الأولية لهذه الجهود أكدت ان الإدارة الإسبانية قامت بغلق 5 محطات غير قانونية جديدة، بينما لا تزال باقي الشكاوي قيد النظر" .

وفي رده على سؤال شفوي للنائب عن جبهة التحرير الوطني بلخضر نعوم عن ولاية الجلفة بخصوص نقص التغطية التلفزيونية، فقال كعوان ان "ولاية الجلفة تحظى بالتغطية الإعلامية للتلفزيون العمومي الذي يسعى جاهدا بما توفر لديه من إمكانيات إلى ضمان تغطية كل ولايات الوطن دون استثناء"، داعيا الى "عدم اختزال التلفزيون العمومي في نشرة الثامنة".

واضاف الوزير ان "الولاية حاضرة في كل المواعيد الإخبارية و الفضاءات والبرامج المختلفة إذ تم بث "أكثر من 21 موضوع يخص الولاية خلال 3 أشهر الأخيرة في نشرات الأخبار، 20 بالمئة مها زيارات وندوات و80 بالمائة تحقيقات و روبوتاجات تنموية وهو الرقم الذي يعني تواجد الولاية في المواعيد الإخبارية بمعدل مرة كل خمسة أيام"، أما تغطية المواعيد الاحتفالية فهي تخضع إلى مبدأ "التداول بين الولايات".

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن