الوطن

الحكومة تفرج عن مراسيم إنشاء المدرسة الوطنية لمهندسي المدينة

التسجيل يكون عن طريق مسابقة على أساس امتحانات

أصدرت الحكومة المرسوم التنفيذي المتعلق بإنشاء وتنظيم وتسيير وتحديد مهام المدرسة الوطنية لمهندسي المدينة في الجريدة الرسمية رقم 37، وينتظر من هذه المدرسة الإسهام في تنمية وتطوير البحوث المتعلقة بمجالات تسيير وتنظيم المدينة من خلال إعداد أعمال ودراسات بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات والهيئات الوطنية والأجنبية الناشطة في نفس المجال.

وحسب ما جاء في الجريدة الرسمية، فإنه تتمتع المدرسة الوطنية لمهندسي المدينة بصفة الشخص المعنوي ذات طابع إداري واستقلالية من حيث التسيير المالي ويقع مقرها بولاية تلمسان، لكن، يضيف المرسوم، يمكن تحويل مقرها إلى أية منطقة عبر التراب الوطني بمقتضى قرار الوزير المكلف بالجماعات المحلية.

ويشير المرسوم أيضا إلى إمكانية استحداث ملحقات تابعة للمدرسة بناء على قرار مشترك يوقعه الوزير المكلف بالجماعات المحلية ووزير المالية.

ومن بين مهام هذه المدرسة الواردة في المادة 4، يشير المرسوم إلى أن المدرسة ستعمل على ضمان تكوين وتأهيل ورسكلة إطارات الوزارة الوصية (الجماعات المحلية) وذلك في مجالات التسيير الحضري والبيئي.

كما أوكلت لها مهام ضمان تكوين الإطارات العاملين في أقسام "التسيير التقني والحضري" للمدن وكذا النظافة الحضرية والنشاطات البيئة، فضلا عن تنظيم دورات تكوينية لفائدة موظفي الإدارات الإقليمية.

وحسب نص المرسوم، فإن المدرسة الوطنية لمهندسي المدينة من شأنها أيضا أن تلعب دور المعاينة والخبرة في مجالات التسيير الحضري والبيئي، من خلال مرافقة الجماعات المحلية في تحديد حاجياتها في مجال التكوين وتحليل ومتابعة مخططات التكوين التي يتم إعدادها من طرف مصالح الجماعات المحلية.

وأشار المرسوم إلى أن الالتحاق والتسجيل في هذه المدرسة يكون عن طريق مسابقة على أساس امتحانات واختبارات تكون مفتوحة للمترشحين، وذلك بمقتضى قرار الوزير المكلف بالجماعات المحلية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن