الوطن

اختيار ثلاثة مشاريع لإنشاء مؤسسات مصغرة لطلبة جامعيين

في اختتام الطبعة الأولى للجامعة الصيفية للمقاولاتية

كشف مدير دار المقاولاتية للمركز الجامعي لمغنية، بلحسن محمد، عن اختيار ثلاثة مشاريع لإنشاء مؤسسات مصغرة لطلبة جامعيين.

وجاء هذا خلال اختتام، مساء أول أمس بالمركز الجامعي لمغنية (ولاية تلمسان)، فعاليات الطبعة الأولى للجامعة الصيفية للمقاولاتية باختيار 3 مشاريع لإنشاء مؤسسات مصغرة لطلبة جامعيين، حيث أوضح بلحسن أن المشاريع التي نالت المرتبة الأولى مشروع تربية الحلزون وآخر لإنشاء مؤسسة لتعليم اللغات والتكوين والتدريب وكذا مشروع صناعة المصابيح الذكية.

وتم تقييم أفكار هذه المشاريع من طرف لجنة ضمت أساتذة جامعيين وإطارات من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وفق معايير اعتمد فيها بالأساس على الابتكار والميزانية التقديرية للمشروع ومردوديته وطريقة العرض وتقديمه من طرف الطلبة، وفق ذات المصدر.

وذكر بلحسن محمد أن دار المقاولاتية للمركز الجامعي لمغنية ستتكفل بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بتقديم كل التسهيلات للطلبة حاملي هذه المشاريع وتمويلها ومساعدتهم على تجسيدها بعد متابعتهم لتربص يدوم 10أيام.

وتجدر الإشارة إلى أن الطبعة الأولى للجامعة الصيفية للمقاولاتية جرى تنظيمها على مدار أسبوع بالمركز الجامعي لمغنية من طرف دار المقاولاتية بهذه المؤسسة للتعليم العالي، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، بمشاركة 80 طالبا جامعيا من حاملي المشاريع من مختلف جامعات الوطن، بهدف تنمية فكر المقاولاتية لديهم.

كما تم على هامش هذه التظاهرة تنظيم معرض لمختلف الشركاء الفاعلين والبنوك وباقي أجهزة التشغيل والسجل التجاري والضرائب، لتعريف الطلبة بالخطوات الواجب اتباعها لإنشاء مؤسسة مصغرة والتسهيلات الممنوحة لهم من طرف هذه الأجهزة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن