الوطن

فرعون: نحو توظيف 5000 شاب باتصالات الجزائر العام المقبل

أكدت أن قطاعها يوفر خدمة ذات جودة عالية في مجال الاتصال

الكابل البحري بين عنابة وأوروبا يدخل حيز الخدمة نوفمبر المقبل

 

كشفت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيات الإعلام والرقمنة إيمان هدى فرعون ان "مؤسسة "اتصالات الجزائر" مع نهاية 2019 وبداية 2020 ستوظف أكثر من 5 آلاف شاب .

أعلنت إيمان هدى فرعون ،أول أمس، في ردها على أسئلة طرحها نواب المجلس الشعبي الوطني في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني عن "توظيف 4560 عمال بمؤسسة بريد الجزائر نتيجة وجود نقص فادح في التقنيين"، قائلة انه "تم إحالة أزيد من 5807 عامل من بريد الجزائر على التقاعد في  2016- 2017 في مجال توزيع الطرود وعدم استبدالهم بذوي الخبرة"، مؤكدة "أهمية دعم  التكوين لفائدة العمال الجدد في هذا المجال لان توزيع الطرود عملية معقدة" .

 

تخصيص 3 ملايير دج لترقية التكوين باتصالات الجزائر

 

وذكرت فرعون انه "تم تخصيص 3 ملايير دج لترقية التكوين بمؤسسة اتصالات الجزائر"، مبرزة  انه "تم خلال 2016- 2017 تكوين 40 الف و 566 عامل"، قائلة ان "حوالي 30  بالمئة من موظفي اتصالات الجزائر يستفيدون من تكوين متواصل سنويا ".

كما أشارت الوزيرة الى "الاتفاقيات المبرمة مع القطاعات المعنية بتكوين 1499 طالبا في "اتصالات الجزائر" في مجال التكوين التقني بمراكز قطاع التكوين المهني"، موضحة انه "ثمة اتصالات تجرى حاليا مع الجهات المعنية بمجال العمل لتوظيف هؤلاء  الطلبة بمختلف مراكز اتصالات الجزائر على المستوى الوطني لتحسين الخدمة في شبكة الانترنيت".

وافادت فرعون  أن "عدد المستفيدين من الانترنيت الثابت بأكثر من 15 مليون مشترك"، مؤكدة ان "قطاعها يوفر خدمة ذات جودة عالية في مجال الاتصال بتوفير خدمة الانترنيت بكل مناطق الوطن"، معتبرة  ان "القطاع يوفر 34 مليون خط من شبكة الانترنيت النقال من بينها 23 مليون من الجيل الثالث و11 مليون خط من الجيل الرابع عبر كل التراب الوطني" .

كما ذكرت فرعون بكل المشاريع الهامة التي يجرى حاليا تجسيدها للرفع من مستوى تدفق شبكة الانترنيت وتحسين الخدمة حتى تتمكن الجزائر من الحصول على ترتيب جيد في المنظمة العالمية للاتصالات .

وأوضحت فرعون إن "كل التقارير التي تصنف الجزائر في مراتب متدنية في خدمة الأنترنت غير مؤسسة ولا يمكن الاعتماد عليها لتقييم هذه الخدمة"، مشيرة أن "الهيئة الوحيدة المخولة بإعطاء المرتبة الحقيقية للجزائر هي المنظمة الدولية للاتصالات".

 

الكابل البحري بين عنابة وأوروبا يدخل حيز الخدمة نوفمبر المقبل

 

 وأبرزت فرعون ان "عدد كبير من الطرقات الوطنية مغطاة أيضا بشبكة  الانترنيت من الجيل الثاني وأن كل المؤسسات الثقافية والتربوية والرياضية  تستفيد من جهتها من خدمة الهاتف الثابت وشبكة الانترنيت".

وفي نفس السياق قالت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة هدى فرعون ان "الكابل البحري الذي يصل عنابة بأوروبا سيدخل حيز الخدمة شهر نوفمبر المقبل، فيما ستستأنف الأشغال على خط وهران فالنسيا شهر أكتوبر"، مرجحة أن "يدخل حيز العمل في نهاية السنة".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن