الوطن

بن غبريت تستنجد بإطاراتها لرفع عراقيل الدخول المدرسي القادم

شددت على أهمية التنسيق مع مدراء التربية

دعوات لإكمال عمليات الصيانة وتوفير التدفئة بكل مدارس الوطن

 

أسدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، جملة من التعليمات لإطاراتها المركزية لرفع كل العراقيل التي قد تعترض إنجاح الدخول المدرسي المقبل، مؤكدة على ضرورة التنسيق بين مختلف مؤسسات القطاع ومديريات التربية.

جاء هذا خلال اجتماع وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، صباح أول أمس، بمقر دائرتها الوزارية، مع إطارات الإدارة المركزية في جلسة عمل حول التحضيرات الجارية لإنجاح الدخول المدرسي 2018-2019، حيث تم التركيز على الجوانب المتعلقة بالهياكل البيداغوجية واستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، وضمان التأطير البيداغوجي وتوفر الأساتذة.

وحسب بيان لوزارة التربية، فإن المسؤولة الأولى للقطاع أعطت تعليمات لرفع كل العراقيل التي قد تعترض هذه العمليات، مؤكدة على ضرورة التنسيق بين مختلف مؤسسات القطاع ومديريات التربية.

وفي نفس الإطار، أولت الوزيرة أهمية بالغة لجانب صيانة المؤسسات التربوية والتكفل بأشغال التهيئة للتدفئة والكتامة خلال فترة العطلة المدرسية، تفاديا لأي إخلال بظروف تمدرس التلاميذ.

ونقل بيان الوزارة في المقابل أن وزيرة التربية الوطنية حضرت أول أمس، رفقة وفد من إطارات إدارتها المركزية، فعاليات إحياء أسبوع المدرسة المصادف لاختتام السنة الدراسية 2017/2018 بمتوسطة الدكتور عبد المجيد مزيان، بالمحمدية، الجزائر شرق.

وتهدف هذه المناسبة إلى إعادة ترسيخ تقليد حميد بقطاع التربية الوطنية والمتمثل في مراسم إحياء الدخول والخروج المدرسي، كما أن أسبوع المدرسة، بالإضافة إلى كونه حدثًا احتفاليًا، فإنّه فرصة للتحضير للعودة إلى المدرسة من خلال مجموعة من العمليات (توزيع وبيع الكتب المدرسية، تبادل الكتب بين التلاميذ).

إضافة إلى ذلك، تعمل هذه التظاهرة على أن تكون الأنشطة المكمّلة تخدم التعلّم بما في ذلك اللغات الأساسية (الكتابة والقراءة)، وجعل الطالب يتعلّم بطريقة مختلفة، والدفع بالفضاء المدرسي إلى أن يكون مكان إبداع وديناميكية.

وعرفت فعاليات الاحتفال قيام التلاميذ المشاركين بالعديد من الأنشطة البيداغوجية، الثقافية والفنية المدرسية، على غرار تقديم مجموعة من العروض الموسيقية والمسرحية في مواضيع متنوعة (العيش معا، الذاكرة المنسية...)، تنظيم ورشتين بيداغوجيتين، الأولى حول الثقافة البيئية بعنوان "أنا وأمكم الطبيعة" والثانية حول أقلام بلادي، من تنشيط تلاميذ من ولاية تيسمسيلت.

وخلال هذه الفعاليات وفي إطار برنامج أسبوع المدرسة، عاينت السيدة الوزيرة عملية توزيع، بيع وتبادل الكتب المدرسية تحضيرا للدخول المدرسي 2018/2019، حضور عملية استخراج كشوف النقاط للتلاميذ من خلال فضاء الأولياء بالنظام المعلوماتي لقطاع التربية، كما عرف الحفل تكريم معالي الوزيرة لمجموعة من التلاميذ المتفوقين في امتحاني شهادتي نهاية التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط، بالإضافة إلى تكريم الفريق المتوج في الدورة الرياضية المدرسية لكرة اليد، وفي الأخير تم أخذ صورة تذكارية للسيدة الوزيرة مع جميع المشاركين في الحفل في جو تفاعلي معلنين نهاية الموسم الدراسي 2017/2018.

 سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن