الوطن

فتح باب الترشح لحاملي شهادة الدراسات التطبيقية للسنة الجامعية 2018-2019

تخص السنتين الأولى والثانية ماستر

كشفت مديريات جامعة التكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات وكذا التكوين العالي في التدرج، عن فتح باب الترشح للسنتين الأولى والثانية ماستر والسنة الثالثة ليسانس لحاملي شهادة الدراسات التطبيقية بعنوان السنة الجامعية 2018-2019.

وحسب الإعلان الصادر عن هذه المديريات، فإن الترشح للمناصب المفتوحة يتطلب شروطا أبرزها تلك المتعلقة بالترشح للالتحاق بالسنة الأولى ماستر، حيث يفتح الترشح للسنة أولى ماستر لفائدة المترشحين الحاصلين على شهادة الليسناس "أل أم دي" أو شهادة جامعية أجنبية معادلة لها بكالوريا زائد ثلاث سنوات، وكذا المترشحين الحاصلين على شهادة ليسانس نظام قديم أو شهادة جامعية أجنبية معادلة لها بكالوريا زائد أربع سنوات، علاوة على المترشحين الحاصلين على شهادة أستاذ التعليم المتوسط من المدارس العليا بكالوريا زائد أربع سنوات.

أما عن شروط الترشح للالتحاق بالسنة الثانية ماستر، فيفتح المجال للمترشحين الحاصلين على شهادة مهندس دولة أو ما يعادلها أو شهادة جامعية أجنبية معادلة لها بكالوريا زائد خمسة، وكذا المترشحين الحاصلين على شهادة أستاذ التعليم الثانوي من المدارس العليا بكالوريا زائد خمسة.

وللترشح للالتحاق بالسنة الثالثة ليسانس، يفتح المجال للمترشحين الحاصلين على شهادات الدراسات التطبيقية أو تقني سام بكالوريا زائد ثلاث سنوات من مؤسسات التعليم العالي فقط، أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها والمترشحين الحاصلين على شهادة أستاذ التعليم الابتدائي من المدارس العليا بكالوريا زائد ثلاث سنوات.

وبالنسبة للسنة الأولى ماستر، يكون ملف الترشح إلكترونيا بصيغة بيدياف، ويتكون الملف من نسخة من كشف نقاط البكالوريا وكشوف نقاط المسار الدراسي وشهادة النجاح المؤقتة في الليسانس وشهادة الوضعية التأديبية والملحق الوصفي للشهادة خاصة بنظام "أل أم دي" وشهادة الترتيب في الدفعة.

وبالنسبة للسنة الثانية ماستر والسنة الثالثة ليسانس يكون الترشح بملء الاستمارة المخصصة على موقع الجامعة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن