الوطن

جامعة أدرار توقع 13 اتفاقية تعاون لترقية البحث العلمي

بعضها مع المجمعين الطاقويين "رڤان شمال" و"توات غاز"

تم توقيع 13 اتفاقية تعاون بين جامعة أدرار وهيئات مختلفة، خلال السنة الجامعة الحالية، بعضها مؤسسات طاقوية.

وقال رئيس الجامعة، البروفيسور أدجرفور نور الدين، أن الأمر يتعلق بسبع اتفاقيات وطنية واتفاقية دولية وخمس اتفاقيات محلية، منها اتفاقيتان محليتان وقعتا، أمس، بين الجامعة والمجمعين الطاقويين الغازيين "رڤان شمال" و"توات غاز". وتهدف الاتفاقيات إلى الانفتاح على القطاع السوسيو-اقتصادي من خلال تعزيز التعاون في مجال استقبال الطلبة والأساتذة لإجراء بحوثهم العلمية التطبيقية.

وتعززت الجامعة باعتماد أربعة مخابر بحث علمي جديدة اعتمدت هذه السنة من أصل 11 مخبر بحث علمين للتمكن من تأطير فرق البحث للأساتذة والطلبة فيما بعد التدرج، إلى جانب منح الوزارة الاعتماد لخمسة مشاريع بحث عملي ذات بعد اقتصادي واجتماعي.

وتميزت هذه السنة أيضا بإطلاق الجامعة لعملية الفحص الذاتي للتقييم والتأهيل ضمن إعداد مشروع المؤسسة الذي انتهجته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عدة مجالات، من خلال انخراط الأساتذة في لجان مختلفة للجودة تشمل البحث العلمي وأنظمة المعلومات والبحث المكتبي وسياسة إدارة الجودة وظروف الحياة الجامعية والتعاون الوطني والدولي.

وقد سمحت عملية التشخيص الدقيقة ضمن هذه المجالات بمعرفة نقاط القوة والضعف داخل وخارج الجامعة في ميدان التكوين والبحث العلمي والحوكمة والهياكل القاعدية والحياة الجامعية، خلصت لمجموعة من التصورات والتوصيات المتعلقة بخطة العمل المتبعة.

وشملت التوصيات تشخيص سياسة البحث العلمي بجامعة أدرار وتحديد خصوصيات المنطقة وتعزيز التعاون بين مختلف الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، حيث ساهمت هذه التوصيات في إعداد مشروع المؤسسة الذي سيشكل هوية وخصوصية البحث العلمي بالجامعة وخطة عملها طيلة خمس سنوات إلى غاية 2023، لتحقيق النجاعة والجودة انطلاقا من متطلبات التنمية المحلية.

وحرصت الجامعة على الالتزام بمجموعة من القيم الأساسية في مجال البحث العلمي، قصد الرقي بالجامعة إلى إحدى المراتب العشر الأولى وطنيا، من خلال الانخراط في عملية التصنيفات العالمية التي اعتمدتها الوزارة الوصية، حيث اختارت جامعة أدرار التصنيف الإسباني لاتباع المؤشرات التي تمكن من رصد أداء الجامعة وتقييم درجة التقدم التي وصلت إليها.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن