الوطن

بن غبريت: قيمة البكالوريا عادت في دورة 2018

أكدت نجاح مصالحها وكل الجهات المعنية في قمع الغش

عثماني مريم

 

أكدت، أمس، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن أسئلة مواضيع البكالوريا لم تخرج عن المقرر الدراسي وعما درسه التلاميذ، مشيدة في المقابل بالإجراءات الصارمة المتخذة من طرف مصالح وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع عدة قطاعات أخرى، في امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2018 دون غش ودون تسريب لمواضيع الامتحان، مثلما جرت العادة خلال السنتين الماضيتين.

 

قالت المسؤولة الأولى لقطاع التربية، نورية بن غبريت، على هامش الملتقى الدولي للمدن الذكية، "أن الإجراءات الصارمة ساهمت في تراجع عدد حالات الغش"، وهذا بعد أن عبرت عن سعادتها بنجاح امتحان شهادة بكالوريا دورة جوان 2018. وقالت في هذا الصدد أن نجاح هذا الامتحان المصيري والهام هو بمثابة نجاح لكل الجزائريين وليس لقطاعها فقط.

واعتبرت وزيرة التربية في المقابل "أن تراجع عدد محاولات الغش جاء نتيجة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع باقي القطاعات الأخرى"، قبل أن تعود في ذات الصدد إلى التنسيق الفعال والدائم بين الجيش الوطني الشعبي، الأمن الوطني، الحماية المدنية ووزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

 مؤكدة أن هذا الامتحان الهام قد تمت إعادته إلى مكانته الحقيقية، الأمر الذي سيعيد للشهادة قيمتها وسمعتها.

كما أكدت وزيرة التربية، مرة أخرى، على تثمينها الالتزام والتجنيد الذي أبدته مختلف القطاعات الحكومية الأخرى لإنجاح امتحانات شهادة البكالوريا، موضحة أنها تولي عناية خاصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة في حساب معدلات الانتقال، وهذا عرفانا منها بالمجهودات المبذولة من طرفهم. وقد بلغ عدد الممتحنين في البكالوريا أزيد من 700 ألف مترشح. 

وحسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية فإن العدد الإجمالي للمترشحين بلغ 709.448 مترشح لامتحانات شهادة البكالوريا، من بينهم 40 بالمائة أحرار و400 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة، من بينهم 216 مترشح مكفوف و169 معاق حركيا.

وأوضحت وزيرة التربية الوطنية في شأن الطالب صلاح الدين المكفوف من ولاية خنشلة الذي اشتكى لوزيرة التربية الوطنية تعطيل مصالح مديرية التربية بالولاية لملفه الخاص باجتياز امتحان البكالوريا كمترشح حر، "أنها ستتصل به خلال الأيام المقبلة من أجل الحصول على ملفه لتقديمه لوزير التعليم العالي والبحث العملي طاهر حجار، من أجل تحويله إلى تخصص اللغة الإسبانية"، مشيرة إلى أن تحويل الطالب جاء في إطار العلوم الاجتماعية، أي أنه لم يحول إلى تخصص لا يسمح به القانون، قائلة: "أشكر الوزير حجار على سرعة إجابته لي وموافقته على نقل الطالب الذي هضم حقه سابقا".

 

من نفس القسم الوطن