الوطن

أكثر من 22 ألف مدمن على المخدرات مصرح بهم في الجزائر

حسب آخر إحصائيات في المجال

تم تسجيل 22.444 مدمن على تعاطي المخدرات مصرح به على المستوى الوطني خلال سنة 2017. وقال المدير العام للوقاية وترقية الصحة لدى وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، محمد شكالي، أمس، خلال تدخله في ملتقى تقييمي للمراكز الوسيطة لمعالجة الإدمان وكذا مراكز المعالجة، احتضنه أحد الفنادق بمدينة علي منجلي بقسنطينة، بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة الإدمان على المخدرات، أن هذا العدد في تزايد "كبير" مقارنة بسنة 2012 حين تم تسجيل، حسبه، 9897 حالة إدمان مصرح بها.

وأشار إلى أنه تم تسجيل سنة 2017 أكثر من 16 ألف حالة إدمان لدى الفئات العمرية التي تتراوح بين 16 إلى 35 سنة، و5 آلاف حالة إدمان عند الفئة العمرية أكثر من 35 سنة.

وأضاف المتدخل أنه تم تسجيل 6667 حالة إدمان بمادة القنب الهندي و6862 بالمؤثرات العقلية و6661 متنوع المخدرات, مبرزا أنه تم إحصاء ما يقارب 20 ألف استشارة داخلية على المستوى الوطني و1441 علاج تطوعي و162 أمر بالعلاج من قبل القاضي.

وأوضح المسؤول أن الوزارة الوصية قد استحدثت، إلى غاية بداية السنة الجارية، 42 مركزا وسيطا لعلاج المدمنين على المخدرات (حيز الخدمة) و8 أخرى في طور الإنجاز عبر الوطن، وكذا مركزين للعلاج (حيز الخدمة) و3 أخرى في طور الإنجاز, مؤكدا أن الدولة سخرت إمكانات هائلة لاستحداث على الأقل مركز وسيط واحد لمعالجة الإدمان على المخدرات على مستوى كل ولاية ومحاربة هذه الظاهرة بقوة.

ودعا المشاركون من أطباء وأطباء نفسانيين، في ختام هذا الملتقى، إلى ضرورة تحسين الخدمات المقدمة من طرف هذه المراكز المتخصصة في علاج الإدمان على المخدرات بمختلف أنواعها، لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المدمنين, ملحين كذلك على ضرورة إعداد قاعدة بيانات رقمية وطنية لإدراج كل المعطيات والبيانات وكذا الإحصائيات المتعلقة بهذه الظاهرة لمعرفة الأرقام الصحيحة حول المدمنين على المخدرات.

فريد موسى

من نفس القسم الوطن