الوطن

وزارة التربية ترفع اللبس حول طريقة حساب معدلات "البيام"

بعد تلقيها عدة شكاوى تتحدث عن أخطاء في كشوف التلاميذ

كشفت، أمس، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، التقنيات الدقيقة لكيفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط طبقا للقرار الوزاري رقم 25 المؤرخ في 04 أكتوبر 2012، المتضمن تعديل القرار الوزاري رقم 33 المؤرخ في 17 سبتمبر 2006 الذي يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط".

ويأتي هذا بعد أن تلقت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عدة شكاوى من أولياء التلاميذ حول وجود أخطاء في كشوف البيام الخاصة بأبنائهم، وهي الشكاوى التي تلقتها أيضا مديريات التربية بكم هائل، حيث دعا هؤلاء إلى إعادة تصحيح أوراق أبنائهم.

وبناء على ذلك، أوضحت المسؤولة الأولى للقطاع، في بيان توضحي، "أنه يحسب معدل كل مادة مضروبا في معاملها، ثم تجمع كل المعدلات بالمعاملات وتقسم على مجموع المعاملات (أي 25)"، مؤكدة "أن معدل الشهادة يساوي مجموع معدلات المواد (بالمعاملات) قسمة على 25 (مجموع المعاملات).

وبالنسبة لمادة التربية التشكيلية أو التربية الموسيقية، فأشارت وزيرة التربية الوطنية أنه "لا تحتسب إلا النقاط التي هي فوق العشرة كنقطة إضافية لصالح المترشح"، موضحة "أن لا معامل لهاتين المادتين".

وأعطت وزيرة التربية مثال "أن مترشحا يتحصل على 19 من 20 في مادة التربية التشكيلية فتحسب له 9 نقاط تضاف إلى مجموع معدلات المواد بالمعاملات ويتم التقسيم على 25. وبلغت نسبة النجاح في امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" دورة 2018، نسبة 56.88 بالمائة، وينتقل إلى الطور الثانوي 338.915 تلميذ من دون إنقاذ، فيما رسب 256.950 تلميذ، وبلغت نسبة نجاح الإناث خلال هذه السنة 59.20 بالمائة والذكور 49.79 بالمائة.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن