الوطن

جلاب: تحقيق ميداني حول أسعار السيارات المركبة وطنيا

قال إن مساعي الحكومة منصبّة على تقليص التبعية للمحروقات في المستقبل القريب

مخطط عمل خاص بالتصدير بداية من جانفي 2019

 

كشف وزير التجارة السعيد جلاب أنّ مصالح وزارته فتحت تحقيقا ميدانيا لدى مركّبي السيارات للاطلاع عن أسعارها، وتحدث عن أنّ الضريبة الإضافية على السلع المستوردة ستطبق بدل رخص الاستيراد بموجب قانون المالية، مضيفا بأنّه لو يدخل قانون المالية حيّز التنفيذ في جويلية ستطبق الضريبة في نفس اليوم كما تحدث عن مساعي الحكومة لتقليص التبعية من صادرات المحروقات، في الآفاق المستقبلية، وهذا ضمن الاستراتيجية الوطنية ترتكز على مشاركة كل الفاعلين.

السعيد جلاب، وفي تصريحات صحفية أدلى بها أمس لدى إشرافه على استشارات وطنية حول استراتيجية التصدير، والتي عقدت بمقر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس" بالعاصمة، أعلن عن مخطط عمل خاص لحل كل المشاكل المتعلقة بالتصدير مطلع العام المقبل 2019، وخاصة قضية صرف العملة الصعبة في الخارج بالنسبة للمصدّرين الجزائريين، لأجل معرفة القيمة الحقيقية لسلعهم بشكل مباشر، مشيرا أن هذا الإشكال مطروح وسيكون فيه حلول على المدى البعيد.

وعلى صعيد آخر كشف ذات المسؤول الحكومي أن حجم الصادرات الجزائرية خارج المحروقات لم يتجاوز يوما 3 مليار دولار، والحكومة لها مساعي لتقليص التبعية للمحروقات بما يخدم الاقتصاد الوطني.

وتحدث عن استحداث نظام مراقبة جديد خاص بالمواد المصدّرة خارج المحروقات، وقال إنّ الحكومة أوصت وزارة التجارة على ضرورة العمل بنظام خاص لمراقبة المواد المصدرة خارج المحروقات، وأشار الوزير إلى أن النظام الجديد الذي سيتم استحداثه سيمكّن من المراقبة الدقيقة للمواد المصدرة.

هذا وأفاد وزير التجارة أنهم حاليا في المشاورات الرابعة في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنويع الصادرات، وأضاف أنها تتعلق بأربع قطاعات وتخص السيارات ولواحقها، الأدوية والمواد الزراعية والغذائية وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الاستراتيجية هو استخراج خارطة طريق وحل المشاكل المتعلقة بالتصدير نحو الخارج.

وأضاف الوزير، أنه خلال شهر سبتمبر المقبل سيتم عرض ورقة طريق على الحكومة لإعلان الاستراتيجية الوطنية للتصدير بداية من 2019، والتي تمتد إلى سنة 2023 والتي ستعرض خلالها الحصيلة النهائية لاستراتيجية التصدير، مؤكدا أنه خلال شهر جويلية الداخل سيتم العمل حول كيفية العمل بالاستراتيجية والميكانيزمات بداية من 2019 من أجل إخراج الاقتصاد الوطني من تبعية المحروقات.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن