الوطن

"إقصاء نهائي لممتحني الباك المتورطين في اعتداءات لفظية أو جسدية ضد الحراس"

تقارير عديدة من رؤساء المراكز تحدثت عن تصاعد هذه الموجة وطنيا، بن غبريت تهدد:

ممتحن يعتدي على حارس بالضرب والشتم بسبب الغش بباب الزوار

 

رفع رؤساء المراكز تقارير عديدة إلى وزيرة التربية، نورية بن غبريت، حول قضية سوء سلوكيات الممتحنين الذين تعدوا على حراسهم لمنعهم من الغش، وهو ما رفضته وزيرة التربية ودعت إلى إقصاء مباشر لكل من يقاوم الإجراءات والتدابير الأمنية المتخذة.

تواصلت عملية تعدي التلاميذ على الأساتذة الحراس، وهو ما سجل أمس بأحد مراكز باب الزوار بالعاصمة، حيث اعتدى تلميذ بالضرب على حارس بسبب منعه من الغش، وهو ما حصل أيضا أول أمس في ولاية البويرة، وتزامنا مع ذلك سارع رؤساء المراكز لرفع تقارير عاجلة إلى وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، حول السلوكيات السيئة للتلاميذ.

وأكدت وزيرة التربية، نورية بن غبريت، أن رؤساء المراكز لهم الضوء الأخضر لإقصاء أي طالب يريد خرق التدابير الأمنية المتخذة، وطالبتهم بإقصاء أي تلميذ قام بالتعدي اللفظي أو الجسدي على الأساتذة الحراس.

وحسب مصادر تربوية، فإن وزيرة التربية الوطنية أمرت رؤساء المراكز بمواصلة احترام التدابير المقررة إلى غاية آخر امتحان، لضمان نزاهة هذه الشهادة وضمان تكافؤ الفرص.

وبعد أن استنكر، أول أمس، المجلس الوطني لثلاثي الأطوار غياب الحماية الأمنية للأساتذة ورؤساء المراكز، خاصة مع الاعتداء على أستاذ بولاية البويرة من قبل تلاميذ أقصاهم العام الماضي من البكالوريا بسبب الغش، قبل أن ينتقموا منه هذه السنة تزامنا مع دورة 2018، مؤكدا أن نفس السيناريو سجل العام الماضي أيضا، انتقد بدوره بلعمورة عضو نقابة السناباب هذا السلوك الخطير الصادر عن التلاميذ الممتحنين في شهادة البكالوريا، واعتبره نتيجة حتمية للإجراءات القمعية التي اتخذتها وزيرة التربية لقمع الغش، مؤكدا أن الممتحنين لما وجودوا أنفسهم أمام حصار أمني مشدد لجأوا إلى العنف. ولهذا يجب، حسبه، تدخل المسؤولة الأولى لقطاع التربية من أجل إعادة النظر في طريقة تنظيم البكالوريا لمنع مثل هذه السلوكيات.

وأثار مشكل الاعتداءات المتكررة على الأساتذة بسبب تدخلهم لمنع الغش، انتقاد أيضا مجلس "الكلا" الذي جدد تأكيد "السناباب" على ضرورة تصدي الوزارة لهذه الظاهرة، بعدما أصبح الكثير من التلاميذ يعتبرون الغش حقا مكتسبا يخول لهم الاعتداء على الأساتذة داخل قاعات الامتحان.

وتم إقصاء نحو 35 مرشحا من امتحانات البكالوريا لدورة 2018 بولاية تبسة خلال اليومين الأولين من هذا الامتحان بسبب الغش، حسب مديرية التربية لولاية تبسة، التي أوضحت أنه تم تسجيل هذه الحالات عبر العديد من مراكز الامتحان بولاية تبسة، لاسيما في صفوف المرشحين الأحرار, حسب ما أفاد به ذات المصدر, مشيرا إلى أن المرشحين المعنيين حاولوا الغش باستخدام عديد الوسائل من بينها الهواتف الذكية الممنوعة في قاعات الامتحان، بعد أن تم إدخالها بطريقة غير قانونية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، وتم ضبط بعض المرشحين متلبسين بالغش بـ"قصاصات ورقية” كانت الدروس مكتوبة فيها, حسب ما تم إيضاحه.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن