الوطن

بوعزقي: الحكومة عازمة على تطهير قوائم المستفيدين من العقار الفلاحي

شدد على ضرورة توجه المستثمرين نحو مرحلة استصلاح الأراضي

الجميع مطالب بإيجاد حل هيكلي ومستدام لإشكالية التصحر

 

شدد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي على ضرورة دخول الأراضي التي توضع تحت تصرف المستثمرين مرحلة الاستصلاح، كما تحدث عن عزم الحكومة تطهير قوائم المستفيدين من العقار الفلاحي، وحثّ ذات المسؤول الحكومي على أهمية مواجهة التصحر الذي قال بأن الجميع مطالب بإيجاد حل هيكلي ومستديم له.

عبد القادر بوعزقي وفي كلمة ألقاها بدار الثقافة "أحمد شامي" لدى ترأسه مراسم إحياء اليوم  العالمي لمكافحة التصحر المصادف لـ 17 جوان التي تحتضنها هذه السنة ولاية  النعامة وتحمل شعار " للأرض قيمة جوهرية فلنستثمرها" أمس أبرز أن  مساحة 5ر2 مليون هكتار تقع بمحاذاة الشمال والسهوب بالبلاد هي في خانة الأراضي  "المتدهورة" حسب تصنيف خريطة تردي الأراضي العالمية المنجزة في 2015 لفائدة  أمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

ولمواجهة هذا الخطر، أنجزت الجزائر من سنة 1999 إلى الآن  مشاريع وعمليات عديدة على مستوى أرياف 723 بلدية عبر 30 ولاية ورصدت لها قيمة  مالية تفوق 100 مليار دج وتمس تطوير وحماية النظم الإيكولوجية و الأراضي  الزراعية ضد تراكم الرمال و الطمي وزيادة القدرات العلفية للمراعي ورفع  مردودية استصلاح الاراضي وغيرها من البرامج التي سخرت لها موارد تقنية و  دراسات وإمكانيات بشرية و لوجستيكية ميدانية كبيرة لتجسيدها .

وأضاف المتحدث أن " الجزائر اكتسبت خبرة في الإلمام بأساليب مكافحة  ظاهرة التصحر واستعادة الأراضي المتدهورة وهو أحد أهداف التنمية المستدامة  التي يتعين على الدولة تحقيقها بحلول 2030" .

ودعا الوزير جميع الأطراف و المنظمات و الجمعيات المهنية الناشطة في القطاع  الفلاحي إلى الاقتناع بأن "الفلاحة مشروع تجاري" وعليه يجب "استغلال  الإمكانيات الهائلة في هذا المجال لتحقيق الأمن الغذائي و الاستقرار الاجتماعي  و ضمان السيادة الوطنية" .

وختم بوعزقي كلمته بالتأكيد على ضرورة "تكثيف عملية التحسيس للحفاظ على  الأراضي الفلاحية من التدهور وتوسيع رقعتها " مضيفا أن " الجزائر التي انضمت  إلى مختلف الاتفاقيات العالمية لمكافحة التدهور الإيكولوجي تستمر في تسخير  كافة الإمكانيات للحد من زحف الرمال نحو الاراضي الفلاحية والمراعي ومواصلة  استراتيجية الدولة لاستغلال الإمكانيات الطبيعية بعقلانية لتحقيق قدرات  إنتاجية عالية للقطاع الفلاحي."

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن