الوطن

تلاميذ يخترقون التدابير الأمنية ويتمكنون من إدخال هواتفهم النقالة إلى الأقسام

تم إحباطها لاحقا وإقصاؤهم نهائيا من البكالوريا

رغم كل الإجراءات والتدابير الأمنية التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية لقمع الغش عن طريق الهواتف النقالة عبر منعها من إدخالها أقسام الامتحانات وتوظيف أجهزة كشف المعادن لكشفها، إلا أن هناك تلاميذ تمكنوا من اختراق كل هذه التدابير، وهو ما سجل بولاية غرداية.

وأوضحت في هذا الشأن مديرية التربية لولاية غرداية عن تسجيل وإحباط أربع محاولات غش في امتحان نيل شهادة البكالوريا لدورة جوان 2018 بالولاية خلال اليومين الأولين من الامتحان، موضحة أنه تم تسجيل هذه الحالات الأربع ببلدية العطف (حالة واحدة بمركز إجراء خاص بمترشحين نظامين وثلاث حالات أخرى بمركز إجراء خاص بمترشحين أحرار) حيث حاول الممتحنون الغش باستخدام هواتف ذكية، بالرغم من منعها داخل قاعات الامتحان، وقد تم إدخالها بصفة غير قانونية كما تم تأكيده.

وبناء على ذات المصادر، فإن المترشحين كانوا قد قاموا بتسجيل دروس كل مادة امتحان في هواتفهم الذكية من أجل استخدامها في عملية الغش والإجابة عن الأسئلة، قبل أن يكتشفوا ويتم نزع الأهلية من المعنيين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس بالغش خلال امتحان نيل شهادة البكالوريا، كما تمت مصادرة هواتفهم المحمولة كدليل على أفعالهم وتحرير محاضر سيتم بموجبها اتخاذ إجراءات عقابية تأديبية ذات طابع بيداغوجي، كما ذكرته مديرية القطاع.

وأوضحت مديرية التربية لولاية غرداية أنه يجتاز برسم امتحان نيل شهادة ة البكالوريا لدورة جوان 2018 حوالي 11.349 مترشح من بينهم 47,5 بالمائة إناث موزعين عبر 42 مركز إجراء عبر إقليم ولاية غرداية، ويمثل عدد المترشحين الأحرار 48,1 بالمائة من المجموع الإجمالي للممتحنين، أي ما يعادل 5.468 مترشح حسب إحصائيات المديرية المحلية للتربية.

ومن أجل ضمان السير الحسن للامتحان، تم تسخير ما لا يقل عن 3.200 عون من الأمن الولائي و3 آلاف مؤطر من قطاع التربية الوطنية، بالإضافة إلى 2.300 متدخل يمثلون قطاعات أخرى (الحماية المدنية والدرك الوطني وأطباء).

تجدر الإشارة أن وزارة التربية، وحسب ما روجته مصادر، قد توصلت في وقت سابق لإحباط محاولات للتشويش على الامتحانات الرسمية "الخاصة بشهادة التعليم المتوسط "البيام" عبر الإيقاع بمروج وناشر مواضيع هذه الشهادة على صفحات التواصل الاجتماعي دقائق بعد توزيع المواضيع على الممتحنين، ويتعلق الأمر بتلميذ من ولاية غرداية.

عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن