الوطن
مراسلة وزارية لاعتماد التقويم المستمر لراسبي "السنكيام" و"البيام"
لفائدة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 22 جوان 2018
قررت وزارة التربية التطبيق الرسمي لاعتماد التقويم المستمر لفائدة الراسبين في امتحاني نهاية مرحلة التعليم الابتدائي"السنكيام" وشهادة التعليم المتوسط"البيام" من ذوي الاحتياجات الخاصة لضمان انتقالهم إلى الطور الأعلى.
وراسلت وزارة التربية عبر أمينها العام، عبد الحكيم بلعابد، مدراء التربية عبر ولايات الوطن من أجل إعلام مديري المؤسسات التعليمية "ابتدائيات، متوسطات وثانويات"، ومديري مراكز التوجيه والإرشاد المدرسي بالإجراء الاستثنائي الخاص بالتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة للانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى مرحلة التعليم المتوسط ومن مرحلة التعليم المتوسط إلى مرحلة التعليم الثانوي.
وأكدت وزارة التربية أن تذكيرها بتطبيق القرار المتخذ بالتنسيق مع وزارة التضامن الوطني جاء عملا بمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، وتطبيقا لمبدأ التمييز الإيجابي، حيث يتم قبول كل تلميذ تحصل في التقييم المستمر على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 من 20 بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط ويساوي أو يفوق 5 من 10 بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ممن ينتمون لفئة التلاميذ ذوي إعاقة حسية "المكفوفون والصم والبكم" أو إعاقة ذهنية التريزوميا 21، اضطراب التوحد"، وذلك بعد الرجوع إلى ملفه الصحي والتأكد فعلا من الإعاقة أو الاضطراب من الجهات المخولة قانونا.
وأضافت وزارة التربية أن الإجراء الاستثنائي لفائدة التلاميذ من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة جاء تقديرا للجهد الإضافي الذي يبذلونه بالرغم من إعاقاتهم واضطراباتهم، وتشجيعا لهم على مواصلة الدراسة.
عثماني. م