الوطن

الملاعب منابر الجزائريين للتعبير عن همومهم ومواقفهم

بطولة الرابطة المحترفة الأولى تنطلق اليوم

 

 

تنطلق اليوم رسميا بطولة الرابطة المحترفة الأولى بأهداف متباينة بالنسبة للأندية المتنافسة، لكنها متجانسة بالنسبة للجمهور الرياضي الذي لطالما كانت مدرجات الملاعب الوطنية منبرا ليعبّر فيها عن انشغالاته ومشاكله الاجتماعية اليومية، ليرسم بالأهازيج والصيحات وكذا الرايات والشعارات التي يرفعها صورة لواقعه المعاش، وتعبيرا عن موقفه بشأن الأحداث السياسية الوطنية منها والدولية التي فرضت نفسها في كل أرجاء العالم.

فكرة القدم صارت ظاهرة اجتماعية حسب الأخصائيين، وعليه فإن عودة الجمهور الرياضي الجزائري إلى المدرجات بعد أربعة أشهر من الغياب، يتزامن مع الدخول الاجتماعي، والتغييرات التي طالت السلك الحكومي بعد طول انتظار، ووضع اجتماعي جعل صورة المواجهات بين المواطنين في مختلف أرجاء الوطن مع رجال الأمن بسبب مشاكل السكن والقضاء على الأسواق الموازية تتكرر في مختلف الولايات. 

وعليه ستكون الملاعب بمثابة منابر يحاول فيها المواطن الجزائري تمرير رسالته إلى السلطات العليا في البلاد مثلما جرت العادة، وسيعبّر من دون شك على مواقفه حيال بعض القضايا العالمية، خصوصا ما يتعلق بالفيلم المسيء إلى رسول لله –صلى الله عليه وسلم-، وكذا الخلاف الذي نشب بين المنتخبين الجزائري وليبيا على خلفية الأحداث التي شهدها لقاء ليبيا ضد الجزائر في الدار البيضاء.

 

وعلى صعيد الاستعدادات التي قامت بها الأندية سيدشن حامل اللقب وفاق سطيف المنافسة بمواجهة محلية، في حين سيحاول الصاعدان الجديدان شباب الساورة وأهلي برج بوعريريج تحقيق بداية مشجعة ضمن قسم النخبة. 

 فبعد راحة مطولة دامت أربعة أشهر تستأنف أندية الرابطة الأولى نشاطها بأهداف وطموحات متباينة. 

 فوفاق سطيف, صاحب الثنائية الموسم الماضي (كأس وبطولة) سيكون في مهمة صعبة بالعلمة أمام جاره العلمي في لقاء محلي مفتوح على كل الاحتمالات. وسيسعى المدرب الجديد للوفاق, السويسري هوبار فيلود تكرار إنجاز الموسم 

الماضي، ولو أن الأمور ستكون معقدة نظرا للتحضيرات والاستقدامات التي قامت بها الأندية الأخرى المرشحة لنيل اللقب. أما الوصيف نادي شبيبة بجاية التي احتفظت بمدربها الفرنسي, آلان ميشال فستقوم بسفرية محفوفة بالمخاطر إلى وهران لملاقاة المولودية المحلية التي عرف تعدادها 

تغييرا جذريا خلال هذه الصائفة. ورغم المشاكل التي يعرفها نادي مولودية وهران على مستوى أعلى الهرم الإداري، 

إلا أن تعداد موسم 2012-2013 سيحاول جاهدا تفادي سيناريو الموسم الماضي، حيث نجا الفريق من خطر النزول خلال الشطر الثاني من الموسم. 

أما اتحاد الجزائر صاحب المركز الثالث في الموسم المنقضي، فسيشرع الموسم 

بميدانه أما شباب قسنطينة الذي ارتفعت طموحاته بدرجات بعد استقدام المدرب السابق للمنتخب الفرنسي روجي لومار. 

 أما اتحاد الجزائر الذي لم يبخل بالوسائل المالية لتدعيم التشكيلة بأسماء لامعة, سيحول تحقيق انطلاقة موفقة ولو أن الشباب القسنطيني سوف لن يتنقل إلى ملعب عمر حمادي في ثوب الضحية. وسيكون ملعب أول نوفمبر "بالحراش" مسرحا للقاء محلي ساخن لمنطقة الوسط بين اتحاد الحراش وشبيبة القبائل. الفريق الحراشي الذي أبقى على مدربه بوعلام شارف للموسم الخامس على التوالي، لن تكون مهمته سهلة أمام تشكيلة قبائلية مصممة على أن تلعب هذا الموسم الأدوار 

الأولى في البطولة تحت قيادة المدرب الإيطالي الجديد أنريكو فابرو. 

وينوي الصاعدان الجديدان أهلي برج بوعريرج, وشباب الساورة تحقيق بداية ناجحة في الرابطة الأولى من أجل اكتساب الثقة تحسبا لبقية المشوار. فشباب الساورة الذي حقق صعودا تاريخيا للقسم الأعلى في هرم الكرة الجزائرية، سيستقبل فريقا ذات سجل ثري، ويتعلق الأمر بشباب بلوزداد الذي سيحاول جاهدا الاعتماد على خبرته الكبيرة من أجل الخروج سالما من بشار. من جهته سيتنقل أهلي البرج الذي بقي موسما واحدا في جحيم القسم الثاني إلى باتنة, حيث يوجد في انتظاره الشباب المحلي العازم على الظفر بنقاط المواجهة المحلية بين فريقي الشرق الجزائري. أما مولودية الجزائر التي سجلت عودة مدربها السابق جان بول رابيي على مستوى العارضة الفنية, فهي مطالبة بتوخي الحذر أمام وداد تلمسان, شبحها الأسود الدائم. 

وسوف لن تكون الرحلة إلى تلمسان سهلة بالنسبة للعاصميين خاصة وأن المحليين سيحاولون تسجيل انطلاقة موفقة في البطولة أمام جمهورهم .في المقابل, لم يوفق الصاعد الجديد الثالث, اتحاد بلعباس في خرجته الأولى بعد انهزامه يوم الجمعة الماضي في لقاء متقدم في الشلف كون هذا الأخير مقبل على خوض الجولة السادسة والأخيرة من منافسة رابطة الأبطال ضد الترجي الرياضي التونسي. 

زياد رامي 

 

البرنامج:

في العلمة: مولودية العلمة - وفاق سطيف (سا 00ـ18) 

في باتنة: شباب باتنة - اهلي برج بوعريرج (سا 45ـ17) 

الجزائر (أول نوفمبر): اتحاد الحراش - شبيبة القبائل (سا 00ـ16)

تلمسان: وداد تلمسان - مولودية الجزائر (00ـ16) 

الجزائر (عمر حمادي): اتحاد الجزائر - شباب قسنطينة (00ـ18) 

بشار: شباب الساورة - شباب بلوزداد -سا 00ـ16) 

وهران: مولودية وهران - شبيبة بجاية (سا 00ـ18)

 

 

من نفس القسم الوطن