الوطن

احتجاجات معادية للأمريكيين تجتاح العواصم العربية

في الوقت الذي ساد الهدوء المدن الجزائرية قتلى وجرحى في عواصم أخرى

تصاعدت ردود الفعل المنددة بالفيلم الأميركي المسيء للإسلام وللرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، في مختلف الدول العربية والاسلامية حيث تواصلت المظاهرات والاحتجاجات وقد انطلقت بعد اداء صلاة الجمعة ، وأسفرت عن مشادات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن التي شددت الحراسة وتلقت التعليمات الصارمة لحماية مقرات السفارات الأمريكية.

حيث شهدت مدينة وهران وقفة احتجاجية في ساحة أول نوفمبر وخرج العشرات في مسيرة محدودة في حين حاول مجموعة من الشباب الخروج في حي باب الواد ومنعوا من قوات الأمن كما كان نفس السلوك في القبة  في حين لوحظ استعداد أمني غير مسبوق في يشارع بلوزداد حيث حرست القوات الأمنية غلق مداخل العاصمة حتى لا تتكرر مسيرة نصرة غزة  في حين شهدت مختلف منابر القطر خطب جمعة منددة بالفيلم وانتصار للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .

كما شهدت عدة دول  مظاهرات غاضبة في عدة دول عربية للتنديد بالفيلم المسيء للإسلام،

ففي السودان أفادت مصادر اعلامية بمقتل ثلاثة من المتظاهرين أمام السفارة الأميركية بعد دهسهم بسيارات الشرطة، واقتحم محتجون السفارة الألمانية بالخرطوم وأضرموا النيران في محيطها، وأطلقت الشرطة السودانية في العاصمة القنابل المسيلة للدموع لتفريق 5000 متظاهروأشار إلى أن المتظاهرين اقتحموا أحد مبنيي السفارة.

 

وفي القاهرة تجددت الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن، وأفاد ت مصادر من وزارة الصحة أن عدد المصابين بين المتظاهرين وقوات الأمن في محيط السفارة الأميركية وميدان التحرير ارتفع إلى أزيد من 200 جريح .

من جهة أخرى، تراجع عدد من الاحزاب والجماعات الاسلامية في مصر من بينها جماعة الاخوان المسلمين وحزب النور السلفي عن دعوتها للمشاركة في "مليونية" نصرة الرسول التي كان مقررا لها اليوم عقب صلاة الجمعة في ميدان التحرير، وذلك على خلفية فيلم "براءة المسلمين" المسيء للنبي محمد، بينما أكد الرئيس محمد مرسي احترام بلاده لكافة الشعوب والثقافات مع رفضها لأي إساءة للنبي.

 

وفي لبنان، قتل متظاهر في مواجهات بشمال لبنان بين قوى الأمن وإسلاميين، في مدينة طرابلس شمال لبنان الى احراق أحد فروع مطاعم كنتاكي للوجبات السريعة، مرددين هتافات تندد بزيارة بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر للبنان وشعارات مناهضة للولايات المتحدة، وأسفرت هذه الأحداث عن مقتل شخص وإصابة 25 آخرين.

وفي قطر خرج المتظاهرون بمسيرة بعد صلاة الجمعة باتجاه السفارة الأميركية وذلك تلبية لدعوة من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رددوا فيها شعارات مناهضة للفيلم المسيء كما رفعوا لافتات تطالب بطرد السفير الأميركي، في ظل حضور أمني كثيف مع تشديد الحراسة حول محيط السفارة الأميركية.

وفي إيران تظاهر المئات في طهران عقب صلاة الجمعة، ورددوا شعارات تهاجم الولايات المتحدة وإسرائيل، ودعوا إلى حماية الدين الإسلامي والرسول محمد عليه الصلاة والسلام من الحملات التي يتعرض لها.

ووجه مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي رسالة إلى الشعب الإيراني اتهم فيها الصهيونية والإدارة الأميركية بإنتاج الفيلم المسيء، وأضاف بأن على الساسة الأميركيين معاقبة مرتكبي هذه الجريمة إن كانوا صادقين إزاء عدم علاقتهم بهذه القضية.

وفي تونس اقتحم المتظاهرون مقر السفارة الأمريكية وشهدت مشدات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين .

بن عيسى .س

 

من نفس القسم الوطن