الوطن

"منتزه الصابلات" بالعاصمة: جمع ما يفوق 150 طن من النفايات خلال شهر رمضان

فيما تم جمع أزيد من 41 ألف طن من النفايات خلال شهر رمضان بالعاصمة

بلغت كمية النفايات التي تم جمعها على مستوى "منتزه الصابلات" بالجزائر العاصمة خلال شهر رمضان ما يفوق 150 طن وذلك نتاج ما يفرزه رواد الموقع الترفيهي جراء تناول وجبات الإفطار والسحور، حسبما أكدته مسؤولة الاتصال والتنمية بمؤسسة النظافة الولائية "نات كوم".

أوضحت نسيمة يعقوبي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية أنه تم جمع ما يفوق 150 طن من النفايات خلال شهر رمضان على مستوى "منتزه الصابلات" في حين بلغت الكميات التي كانت تجمع يوميا ما يناهز 7 طن.

وعرف "منتزه الصابلات" خلال شهر رمضان توافد أعداد كبيرة من العائلات والشباب والسواح ممن اختاروا تنظيم موائد الإفطار الجماعية في هذا الفضاء الذي شهد تنظيم معارض برنامج ثقافي وفني ثري وقضاء السهرات هناك في أجواء حميمية وإلى غاية موعد السحور.

وأبرزت المسؤولة أنه وللتكفل بجمع هذا الحجم الكبير من النفايات تم تجنيد 25 عون نظافة يعملون وفق 3 دوريات بالتناوب من أجل نظافة الموقع السياحي وذلك لتفادي إنتشار الروائح الكريهة بسبب تحلل النفايات العضوية والأمراض التي تهدد  الصحة العمومية.وأضافت  أن أعوان النظافة المجندين عملوا حسب مناوبات 24 ساعة على 24 ساعة أي   من ال 6 صباحاالى 14سا ومن  14سا الى 22سا و من  22سا إلى 6 صباحا .

و أشارت في هذا الإطارالى أنه تم تخصيص 120 حاوية للفرز الانتقائي لتسهيل  عملية جمع وتصنيف النفايات بحيث يظهر جليا للعيان ضرورة احترام طريقة وتصنيف  رمي النفايات بوضعها في الحاوية المخصصة على غرار الحاوية البيضاء المخصصة  للخبز.

وعبرت في هذا الصدد عن أسفها لكون بعض المواطنين من زوار " الصابلات" لا  يحترمون هذا الترتيب ويرمون ببقايا مأكولاتهم في مختلف أنحاء الموقع .

و سيستمر مخطط التكفل بنظافة "منتزه الصابلات" طيلة  موسم الاصطياف و بنفس الوتيرة "للتكفل الجيد" بالفضاء الإستراتيجي الذي يعد  واجهة الجزائر السياحية بامتياز وذلك بتكثيف الدوريات والأعوان وكذا تخصيص  موقع محاذي للمسبح لتنظيم حملات تحسيسية للحث على ضرورة احترام نظافة المحيط.

من جهة أخرى بلغت كمية النفايات المنزلية التي جمعتها مؤسسة "نات كوم" طيلة  شهر رمضان الكريم 41.000 طن بمعدل 4000 طن يوميا منها مايزيد عن 14 طن , وذلك  على مستوى 26 بلدية تشرف عليها المؤسسة. وتم تسخير 4700 عون وإطار و420 شاحنة  من بينها شاحنات دكاكة وذات صهاريج والكنس الكهربائي .

واشارت يعقوبي الى ان اعوان النظافة يتفاجأون في بعض الاحيان بوجود  أطباق كاملة و أرغفة خبز داخل الحاويات داعية إلى "عقلنة" الإستهلاك وعدم  والتبذير واحترام توقيت استخراج النفايات المحددة من 19 سا إلى غاية 22 سا  ليلا.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن