الوطن

لتفادي شبح الغش.. هذا هو المطلوب من الأساتذة الحراس خلال أيام الباك

سواء ما تعلق بطريقة جلوس المترشح أو طريقة التعامل معه

أمرت، أمس، وزارة التربية الوطنية رؤساء المراكز بالسهر على ضمان امتحانات نزيهة طيلة الخمسة أيام المخصصة للبكالوريا، وشددت على الحرص على مراقبة الأساتذة الحراس وضمان تطبيق التوصيات الخاصة بهم، خاصة ما تعلق بإحباط أية محاولات للغش، هذا الشبح الذي يهدد مصداقية دورة 2018.

وعشية انطلاق الامتحانات المصيرية، أكدت وزارة التربية الوطنية على تطبيق دليل البكالوريا بشكل جيد، وأبرزها أن يتم ضمان جلوس المترشح في الطاولة في جهة ومكان لصق القصاصة في الجهة الأخرى، وأن يتم جلوس المترشحين حسب القائمة التي تكون مدونة في نسختين في حافظة وباب القاعة.

وشددت الوزارة على تنبيه المترشحين لتسليم الكتب والكراريس وجميع لوازمهم والتأكد من هوية المترشح عبر الاستدعاء وبطاقة الهوية والقصاصة وورقة الإجابة، مع منع أي مترشح من تغيير مكانه.

وحرصت أيضا على منع خروج المترشح من القاعة إلا بعد مرور نصف وقت الاختبار ومرافقة المترشح إلى دورة المياه والعيادة إلا برخصة كتابية مع إمكانية تفتيش المترشح تفتيشا دقيقا قبل وبعد الخروج.

وأمرت في المقابل بعدم قراءة نص الاختبار أو الإجابة عن استفسار المترشح، وأن يتم ضمان توزيع أوراق الإجابات والمسودات قبل بداية الاختبار والتأكد من أوراق الإجابات والمسودات مختلفة الألوان.

وأضافت "أنه يمنع التدخين وأن يترك هاتف الأستاذ النقال في مكتب رئيس المركز ويمنع عليه الوقوف أو التواجد أمام باب القاعة، كما يمنع عليه الانشغال بقراءة الجرائد والكتب، على أن يعفى الأستاذ الحارس من الحراسة في يوم مادته، ويعفى الأستاذ الحارس من الحراسة كل من له قريب، أخ، ابن، أو زوج".

وأمرت بالتوقيع على أوراق إجابات كل المترشحين وأن يمنع الوقوف أمام المترشح، وتسليم أوراق الإجابات والمسودات من مكان جلوس المترشح مع ملء محضر سير الاختبار في آخر الاختبار، وإعلام المترشحين قبل نصف ساعة عن نهاية الوقت الرسمي.

وفي حالة الغش، أمرت الوزارة بأن يحرر الأساتذة الحراس تقريرا يختم من طرف رئيس المركز، كما أنه وفي حالة الغش تجمع الوثائق المستعملة في الغش، وفي نهاية الاختبار تعد أوراق الإجابة بعدد المسجلين بمن فيهم الغائبون، والتأكد من كتابة كل البيانات في ورقة الإجابة وتوقيع المترشح، وتسلم إلى أمانة المركز أوراق الإجابة مرتبة تصاعديا مع محضر سير الاختبار وتقرير الغش إن وجد.

وفي الأخير، حرصت الوزارة على ضمان تسليم الأستاذ الحارس الملف المالي والذي يتكون من استمارة معلومات تسلم من المركز، إضافة إلى صك بريدي مشطب وكشف راتب لشهر أفريل، مؤكدة أنه إن تم التقيد بهذه التعليمات والتوجيهات فإن الحراسة ستمر بشكل جيد.

عثمان مريم

 

من نفس القسم الوطن