الوطن

700 ألف تلميذ معنيون ببكالوريا 2018 ومنهم من يجتاز الامتحان للمرة العاشرة

40 بالمائة من المترشحين أحرار

يباشر اليوم أزيد من 700 ألف مترشح امتحانات شهادة البكالوريا عبر كافة ولايات الوطن، حيث ستعطي وزيرة التربية إشارة الانطلاقة من ولايتي خنشلة وتبسة، ويدوم الامتحان الذي يجتازه مترشحون للمرة العاشرة على مدار خمسة أيام كاملة على أن تنشر النتائج في 22 جويلية.

وبناء على الأرقام الصادرة عن وزارة التربية على عكس السنوات السابقة، فقد انخفض عدد المترشحين المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا بـ 7.31 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ عدد المترشحين 709548 مترشح.

وجندت وزارة التربية 637780 أستاذ وموظف إداري، بينما بلغ عدد مراكز الإجراء 18302 مركز إجراء تحت إشراف 530697 أستاذ ومؤطر. أما بالنسبة لمراكز التصحيح البالغ عددها 190 فتم تجنيد 950632 أستاذ مصحح وموظف إداري.

ومن بين المترشحين لامتحان بكالوريا 2018، فإن 40 بالمائة منهم أحرار، منهم من يجتاز الامتحان للمرة العاشرة أو أكثر، ومنهم من نجح سابقا في نيل الشهادة ويريد معدلات أكبر من أجل التخصص، ومنهم موظفون يسعون للترقية، وعادة ما تكون نسبة الغياب لدى هذه الفئة جد مرتفعة وتتراوح بين 30 و35 بالمائة.

وعشية الامتحان، أمرت وزيرة التربية الوطنية رؤساء المراكز بألا يفتحوا أبواب مراكز الإجراء بعد الـ 08:30 صباحا، بعد أن رفضت إمكانية اللجوء إلى دورة ثانية على غرار الدورة السابقة التي أقرها الرئيس بعد تسجيل عدد معتبر من الغيابات بسبب التأخر.

يأتي هذا في ظل أن استدعاءات بكالوريا 2018 تضمنت معطيات دقيقة بما فيها توقيت غلق أبواب مراكز الإجراء على الثامنة صباحا، وسيتم فتحها للمترشحين المتأخرين بين الـ 8 صباحا والـ 8:30 في حالات استثنائية للمتأخرين بمبرر، مع أخذ كل المعلومات عن المترشح وتقييدها في سجل.

هذا ومن بين المترشحين أكثر من 400 مترشح من ذوي الاحتياجات الخاصة سيجتازون امتحان البكالوريا بداية من اليوم، منهم 216 مترشحا يعانون من إعاقات بصرية، تم تخصيص قاعات خاصة لهم ولمرافقيهم، إضافة إلى 169 من مختلف الإعاقات، حيث اتخذت الوزارة جميع الإجراءات اللازمة لتمكنيهم من إجراء الامتحانات في أحسن الظرف.

وعمدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية وبالتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني إلى تجنيد 18 ألف عون سيتكفلون بتأمين امتحانات شهادة البكالوريا عبر 208 مركز امتحان من أصل 2416، و14 مركز جمع من بين 18 وكذا تأمين 70 مركز تصحيح.

وسيخضع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات بالعاصمة والديوان الجهوي بباتنة إلى متابعة عن طريق مركز القيادة والسيطرة، بتجنيد 32 كاميرا لحراسة قاعات حفظ المواضيع، كما سيتم تفعيل نشاط المصلحة المركزية لمكافحة الجرائم المتعلقة بالإعلام والاتصال، ووضع تحت تصرف وزارة التربية الوطنية أجهزة تشويش لتفادي الغش.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن