الوطن

أسئلة مواضيع بكالوريا 2018 لن تخرج عما تم تدريسه

إعطاء إشارة انطلاق الامتحان سيكون من خنشلة وتبسة

بن غبريت تستنجد بوزارة الطاقة لضمان المكيفات بالجنوب خلال الباك

 

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت عن تنسيق مع وزارة الطاقة للتدخل شخصيا من أجل ضمان المكيفات في المناطق الجنوبية، حيث ترتفع درجات الحرارة. وقالت الوزيرة أنها حرصت على توفير كافة الشروط لإنجاح البكالوريا، بعد أن أكدت إدخال تحسينات كبيرة، مطمئنة التلاميذ بإعطاء نفس تكافؤ الفرص. وأشارت إلى حرمان كل تلاميذ السنة الدراسية الذين قاطعوا الدراسة منذ شهر جانفي من العودة لمقاعد الدراسة في حالة فشلهم في البكالوريا، معلنة أن إعطاء إشارة انطلاقة الباك سيكون من ولايتي خنشلة وتبسة.

رفضت نورية بن غبريت خلال استضافتها في حصة "حوار الساعة، بالتلفزيون الجزائري ليلة الأحد إلى الإثنين، أن يتم الضغط على مصالحها من قبل راسبي البكالوريا خلال شهر سبتمبر للعودة للدراسة في حين أنهم يهجرون بداية من شهر جانفي، ولهذا سيمنعون حسبها من العودة لأقسامهم.

وعن الاضطرابات التي مست الثانويات خلال الموسم الدراسي الحالي، قالت أنها لم تمس إلا عددا قليلا من المؤسسات التعليمية وفي بعض الولايات فقط. ومهما يكن من أمر، المؤكد هو أننا تداركنا التأخر وقد استكملت البرامج في كل المؤسسات بفضل العمل الجبار الذي قام به المفتشون في الميدان، من حيث مرافقة الأساتذة وتكييف البرامج وتكييف جداول التوقيت، مطمئنة التلاميذ أن أسئلة المواضيع لن تخرج عمّا درسه التلميذ فعلا في القسم.

وعن قضية التأخر، أكدت الوزيرة أن أبواب المراكز ستفح على الساعة السابعة والنصف وستغلق على الثامنة، لكن يمكن فتحها للمتأخرين لأسباب عدة لكن شرط أن لا تكون المواضيع قد وزعت، وأن يدون اسمه في سجل لمراقبة إن تكررت تأخراته وهل هي استراتيجية للغش أم لا.

وأكدت بن غبريت إمكانية التوصل لمسربي الامتحانات من خلال التضامن الحكومي، قائلة "أنه ينبغي ألا يعتقد هؤلاء أنه لا يمكن التعرّف عليهم وأنهم في منأى عن المتابعة. ليعلم كل واحد من هؤلاء أن هناك مصالح مؤهلة، تتمتع بكفاءة عالية وخبرة في الميدان يمكنها تحديد هوية أي كان. ومع ذلك، ينبغي ألا نعطي الأمور أكثر من حقها. صحيح أن هناك من يقوم بمثل هذه السلوكيات غير الأخلاقية ولكن الأغلبية لا تفعل. ما يعطي كل هذه الضخامة لأفعال محصورة في عدد جد قليل من الأشخاص، هو إمكانية مضاعفة النشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي بسرعة كبيرة عن طريق "التقاسم". يكفي إذن أن ينشر شخص واحد صورة ليتم تداولها على نطاق واسع عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.

وأكدت بن غبريت على قطع الأنترنت لمدة ساعة مع بداية كل امتحان كإجراء وقائي في ظل تجنيد الأساتذة الحراس داخل قاعة الامتحان، والذين يمكنهم رصد تحركات المترشحين وتسجيل كل سلوك غير طبيعي.

واعترفت وزيرة التربية بتسريب مواضيع البكالوريا في 2016، مؤكدة أن السبب هو عدد مراكز حفظ المواضيع البكالوريا، حيث كان عددها 414، لهذا تم التقليص الجذري للمراكز وعددها 66 مركزا فقط، في ظل تنصيب كاميرات مراقبة وأجهزة تشويش وغلق المواضيع في صناديق جد مؤمنة، في ظل تجند كل المصالح الأمنية من درك وشرط لتأمين الامتحانات.

وأكدت استبعاد أي حارس أو عون أمن أو رئيس مركز عن تأطير أي مركز في حالة وجود أحد أقربائه من المترشحين، محذرة التلاميذ من الإقصاء من الامتحان في حالة إدخال الهواتف معهم، هذا ونقلت أن إعطاء إشارة الانطلاقة سيكون من ولايتي خنشلة وتبسة، وأكدت التنسيق مع الداخلية لمنع المسؤولين المحليين من التنقل للمراكز لإعطاء إشارة الانطلاقة لتفادي التشويش على التلاميذ.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن