الوطن

31 ألف باحث دكتوراه فشلوا في إتمام مذكراتهم في المهلة المحددة

النقابات تحذر حجار من أزمة خطيرة في حالة عدم تمديد المهلة

تحركت تنظيمات نقابية من أجل مطالبة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتمديد آجال مناقشة الدكتوراه، وهذا على خلفية أنه بلغ عدد الدكاترة الذين لم يقوموا بمناقشة رسائلهم إلى غاية اليوم، رغم قرب انتهاء المهلة التي حددتها مصالح الوزير حجار للعملية، والمحددة بتاريخ 30 جوان الجاري، أكثر من 31 ألف باحث دكتوراه.

ودعت نقابات قطاع التعليم العالي المسؤول الأول للقطاع، الطاهر حجار، بمنحهم مهلة إضافية أخرى، وهو ما شدد عليه المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي كناس، عبد الحفيظ ميلاط، الذي نقل أن أزيد من 31 ألف باحث دكتوراه لم يقوموا إلى غاية اليوم بإيداع رسائلهم، أياما فقط قبل انتهاء المدة التي حددتها الوزارة الوصية بـ 30 جوان الجاري.

وتساءل ميلاط "عن سبب إصرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على معاملة نظام دكتوراه علوم بعقلية نظام "أل. أم. دي"، مشيرا إلى وجود مساع لتصفية نظام دكتوراه علوم.

كما تساءل المعني عن مصير الرسائل التي عرفت تقدما كبيرا، ولن يتمكنوا من إتمامها قبل 30 جوان، وأصحاب الرسائل الذين انتهوا من إعدادها، لكن واجهتهم مشاكل في نشر المقالات في مجلات تستجيب لشروط الوزارة.

وشدد النقابي على أهمية تدخل الوزارة من أجل التراجع عن قرارها بإقصاء باحثي الدكتوراه علوم بعد تاريخ 30 جوان، محذرا من إدخال القطاع في أزمة خطيرة وغير مسبوقة، ستمتد تداعياتها -حسبه- إلى كافة المنظومة الجامعية.

وأشار أن "الكناس" تتحفظ على اتخاذ أي موقف إلى غاية تبين موقف الوزارة، مشددا على موقفها الرافض للتضحية بالأساتذة الباحثين استجابة لأجندات غير مفهومة المعالم، حسبه دائما.

ونفس النداء صدر عن مسعود عمارة، رئيس النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين، للمسؤول الأول عن القطاع الطاهر حجار لتمديد الآجال للطلبة الدكاترة حتى يتسنى لهم إتمام رسائلهم ومناقشتها.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن