الوطن

قائمة سوداء للمتأخرين في الباك وأوراق إجابتهم قد لا تصحح

الأمر يتعلق بمن يدخل الامتحان بعد الثامنة صباحا

بن غبريت: "قطع الانترنت سيكون ساعة واحدة في كل امتحان"

 

توعدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت،بعقوبة السجن للمتورطين في نشر وتسريب مواضيع البكالوريا على صفحات التواصل الاجتماعي، على رأسها الفايس بوك والتويتر، قبل أن تشدد أنه تم اتخاد كل الإجراءات والتدابير لتأمين البكالوريا لدورة جوان 2018. 

كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن اتخاد مصالحها رفقة عدة وزارات إجراءات وتدابير غير مسبوقة من أجل منع أي غش أو تسريب للمواضيع في امتحانات شهادة البكالوريا المنتظر انطلاقها في 20 جوان الجاري. وقالت لا نسمح بأي شيء يمس بمصداقية هدا الامتحان.

ومن بين أهم وأبرز هذه التدابيرتقول المسؤولة الأولى لقطاع التربية الوطنية، في تصريح تلفزيوني ليلة الأحد إلى الاثنين،هو قطع وحجب الأنترنت خلال انطلاق امتحانات البكالوريا، موضحة في هذا الشأن أن الحجب لن يكون طول فترة الامتحانات أي ليوم كامل، وإنما لن تتجاوز مدة القطع "الساعة الواحدة"، قائلة "نقطع مدة ساعة في كل امتحان"، وهذا لمنع تكرار نشر المواضيع عبر صفحات التواصل الاجتماعي كما سجل مع امتحانات "السنكيام" و"البيام"، لأن أغلب الحالات المسجلة لنشر المواضيعهو في البداية باستغلال الهواتف النقالة التي منعناها بشكل قاطع، ورغم ذلك هناك تطور في التكنولوجيا حيث وصل التلاميذ إلى غاية القيام بعمليات جراحية من أجل زرع بلوتوث من أجل الغش، ما جعلنا نصل إلى درجة يجب التكلم عنأخلقة سلوكيات الممتحنين.

وأكدت في ذات الصدد وزيرة التربية أن هناك تجنيدا كليا للحكومة ووزارات عدة لتأمين جيد للامتحان، قائلة لن نسمح"بنشر أو تسريب مواضيع البكالوريا"، وهذا من خلال صرامة الإجراءات المتخذة والتي من شأنها في حالة تورط أطراف في إفساد أجواء هذا الامتحان التوصل إليهم في أقصر مدة.

وبخصوص انشغال تلاميذ الجنوب ورفضهم تنظيم الامتحانات بتاريخ 20 جوان وتزامنه مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، قالت بن غبريت "نتفهم انشغال تلاميذ الجنوب، لكن الامتحان وطني ولا يمكن تقديم لهم الامتحان"، وهذا قبل أن تطمئن هؤلاء بتوفير كل الظروف الجيدة للامتحانات بالجنوب لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وكشفت وزيرة التربية الوطنية في المقابل عن منح نصف ساعة إضافية للمتأخرين، وأوضحت "أن أبواب المراكز ستفتح على السابعة والنصف وتغلق على الثامنة، ولكن بين الثامنة والثامنة والنصف سنعطي فرصة للذينلديهم مشكال خاصة على غرار حوادث المرور، للدخول إلى المركز، لكن يسجل اسمه في سجل خاص وتستغل هذهالعمليةكاستراتيجية، حيث إذا عاود التأخير مساء وصباحا لمدة خمسةأيام يمكن فتح تحقيق خاص مع أسماء معينة ويمكن إقصاؤها من عملية تصحيح أوراقهم.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن