الوطن

الوظيف العمومي يسمح لخريجي الفيزياء المشاركة في مسابقة الأساتذة

بعد إقصائهم من قبل مديريات التربية

أكدت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري أحقية خريجي الجامعيين الحاملين تخصص فرع فيزياء تخصص فيزياء بالمشاركة في مسابقة الأساتذة المنتظر تنظيمها من قبل وزارة التربية الوطنية، وأكدت أنه لا يحق لمديريات التربية رفض ملفات هؤلاء وعليها إعادة حقوقهم المهضومة بالسماح بالتسجيل لهم.

وبعد رفض مديريات التربية وعلى رأسها مديرية التربية لولاية بومرداس لملف ترشح خريجي جامعات لإجراء المسابقة على أساس الاختبار للالتحاق برتبة أستاذ المدرسة الابتدائية تخصص لغة عربية، بحجة عدم مطابقة التخصص، سارعت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بتوجيه مراسلة عاجلة إلى المصالح المعنية تحت رقم 660، تؤكد من خلالها أحقية المترشحين في هذا التخصص في المشاركة في مسابقة.

وجاء في رد الوظيف العمومي أن شهادة الليسانس في ميدان علوم المادة فرع فيزياء تخصص فيزياء عامة تسمح لهم الالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية تخصص لغة عربية، طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 08\315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، المعدل والمتمم، وكذا القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 10 مارس 2016 المحدد لقائمة المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية.

وعليه ومهما كان الأمر، فإنه يتعين على المقصين تقديم طعن لدى مديرية التربية لولاية بومرداس التي يجب عليها البت في هذا الطعن والرد على المترشحين طبقا لأحكام المادة 16 من المرسوم التنفيذي 12\194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 المحدد لكيفيات تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية في المؤسسات والإدارات العمومية وإجرائها.

وبدأ العد التنازلي لتنظيم مسابقة توظيف على أساس الاختبار للأساتذة لسنة 2018 التي من خلالها سيتم فتح 8586 منصب، بعد أن بدأت وزارة التربية الوطنية في تقديم الاستدعاءات للمترشحين المقبولين عبر الموقع الخاص بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، على أن تستمر العملية إلى غاية يوم الأربعاء 12 جوان 2018.

ومن بين 8586 منصب هناك 3378 لمنصب أستاذ التعليم الابتدائي، 329 منصب مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، 213 مقتصد، 694 نائب مقتصد، 2265 مشرف تربية 300 ملحق رئيسي بالمخبر 1400 ملحق بالمخابر.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن