الوطن

قانون المحروقات الجديد سيكون جاهزا في 2019

قيطوني تحدث عن وجود إستراتيجية لإنعاش الجنوب ويكشف:

فواتير "سونلغاز" ستكون عبر الـ"الأس. أم. أس" مستقبلا

 

أكد وزير الطاقة مصطفي قيطوني أن "قانون المحروقات الجديد الذي يتم إعداده على مستوى مصالحه الوزارية سيكون جاهزا في جانفي 2019"، وأفاد مصطفى قيطوني، أن "مشروع قانون المحروقات الجديد يحتاج لدراسة معمقة ومستفيضة"، قائلا انه "لا يجب التسرع في إصداره"، مبرزا أن "الوزارة أوزعت مهمة دراسته إلى مكتب دراسات أمريكي".

 

مصطفى قيطوني ذكر أول أمس، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أن "الكثير من المشاريع المتعلقة بقطاعه مرتبطة بالمشروع الجديد، حيث سيتم الإنطلاق فيها مباشرة بعد دخول القانون حيز التنفيذ"، مؤكدا "وجود استراتيجية لإنعاش الجنوب من خلال إعطائه أولوية في الاستثمارات".

من جانب أخر كشف المتحدث عن "الشروع في انجاز مركز للتكوين التقني بولاية أدرار لفائدة شباب الجنوب بهدف توفير اليد العاملة المؤهلة للشركات الناشطة بالمنطقة"، قائلا أن "قرار القطاع بإنشاء مركز متخصص في التكوين التقني على مستوى ولاية ادرار يهدف إلى  تأهيل اليد العاملة المحلية في مجال الصناعات البترولية نظرا لطبيعة النشاط في الولاية"، مبرزا انه "تم تسجيل هذا المشروع ضمن مخططات التكوين التي سطرتها شركة سوناطراك  لفائدة شباب سكان الجنوب الكبير ".

وفي رده على سؤال يتعلق بعدم وصول فواتير الكهرباء  في الوقت المحدد للمواطنين وتعرضهم الى غرامات مالية ، فقال الوزير أن  "القطاع يدرس بالتعاون مع قطاع البريد والمواصلات والاتصالات السلكية  واللاسكلية وتكنولوجيات الرقمنة امكانية ارسال فواتير الكهرباء للزبائن عبر  رسائل الكترونية "SMS" . 

واشار ممثل الحكومة ان "اعوان توزيع الفواتير يقومون بإيصال الفواتير وفق جدول زمني  محددي الا انهم يجدون صعوبة في توصيل بعض الفواتير بسبب عدم توفر صناديق  البريد بالمنازل المقصودة أو غياب اسماء الزبائن عليها وعدم وجود ارقام على  ابواب المساكن والمحلات ما يؤدي الى صعوبة العثور على العنوان المقصود".

وذكر الوزير انه "لا توجد عقوبة او غرامة مقابل عدم تسديد الفاتورة  وإنما يوجد تكليف مالي يترتب على الزبون بعد قطع التيار من طرف المؤسسة ثم  إعادته" ، مشيرا انه "تم اصدار تعليمة بهذا الخصوص من طرف شركة سونلغاز موجهة  الى كل مراكز التوزيع تطلب منهم تسليم الفواتير في الوقت المحدد وذلك اما  مباشرة للزبون او دفعها بعناية تحت باب المسكن ".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن