الوطن

تعليمات من الحكومة لحجب الأنترنت و"الفايسبوك" أيام "الباك"

أجهزة تشويش في مراكز الامتحان لمنع أي تسرب للمواضيع أو الغش

قررت الجهات العليا في البلاد التدخل لإنجاح امتحانات البكالوريا عبر إعطاء تعليمات إلى وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال من أجل حجب مواقع التواصل الاجتماعي طيلة فترة الامتحان بصورة مؤقتة، لمنع تكرار عمليات تسريب أسئلة "البكالوريا" أو غش عن طريق 3 و4 جي.

وكشفت في هذا الشأن وزيرة البريد والتكنولوجيا، إيمان هدى فرعون، عن حجب مواقع التواصل الاجتماعي خلال امتحانات شهادة البكالوريا، التي سيتم تنظيمها في الفترة الممتدة بين 20 و25 جوان الجاري كإجراء احترازي لتفادي أي تسريبات لمواضيع الامتحانات.

وأكدت الوزيرة خلال زيارتها أمس إلى ولاية ميلة، أنّه سيتم حجب مواقع التواصل الاجتماعي الساعة الأولى من كلّ امتحان بكالوريا، وهذا تفاديا لأي تسريبات لمواضيع الامتحانات على الشبكات الاجتماعية.

وستلجأ بذلك المسؤولة الأولى لقطاع التربية الوطنية وبالتنسيق مع الجهات الوصية إلى حجب مواقع التواصل الاجتماعي خلال امتحانات البكالوريا المزمع تنظيمها ابتداء من 20 جوان الجاري، وهذا على غرار السنوات الماضية بهدف ضمان عدم تسجيل أي تسربي للمواضيع عبر صفحات التواصل الاجتماعي على غرار ما حدث مع امتحانات "البيام" والسنكيام".

وقررت الوزيرة الاستنجاد مجددا بوزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال لوقف شبكة الأنترنت مع تركيب أجهزة تشويش بالتنسيق مع وزارة الداخلية في مراكز الامتحانات كإجراء وقائي لتفادي الغش خلال البكالوريا لمنع تكرار سيناريو تسريب المواضيع أيضا.

وستعرف صفحات التواصل الاجتماعي وطيلة أيام امتحان البكالوريا من 20 إلى 25 جوان الجاري حجبا كليا خاصة "الفايس بوك"، يرافقها التقليل سرعة تدفق الأنترانت خلال توقيت إجراء الامتحانات كإجراء وقائي لمنع أي محاولات تسريب للمواضيع أو نشرها عبر المواقع خلال امتحانات البكالوريا.

يأتي هذا فيما تشرع الوزارة في التنسيق مع كل الجهات الأمنية لإنجاح امتحانات البكالوريا لاعتماد تدابير أكثر صرامة لمنع الغش.

وحذرت الوزارة في وقت سابق أولياء التلاميذ من لجوء أبنائهم إلى الغش في امتحانات البكالوريا، وأكدت أن أية محاولة لذلك سيتم إقصاؤهم من الامتحانات لسنوات طوال، محملة إياهم مسؤولية ما سيترتب من عقوبات ضدهم.

وكانت مصالح الوزيرة بن غبريت قد باشرت إجراءات مكثفة منذ فترة مع الجهات الأمنية المختصة لدراسة كل الإجراءات لتفادي تكرار سيناريو تسريب مواضيع الامتحانات، مثلما حدث مع شهادة التعليم المتوسط التي عرفت ترويجا واسعا للمواضيع بعد عشر دقائق من زمن كل امتحان، وقد لجأت الحكومة إلى هذا الإجراء خلال دورات البكالوريا السابقة، خاصة دورة 2015 2016 التي عرفت تسريب مواضيع امتحانات البكالوريا.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن