الوطن

البكالوريا، القانون الخاص والتعويضات على طاولة بن غبريت اليوم

خلال اجتماع يجمعها مع النقابات

المنتظر أن تعقد اليوم وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، اجتماعا مع النقابات الناشطة في القطاع من أجل مباحثة حلول للملفات العالقة على رأسها القانون الخاص والخدمات الاجتماعية وغيرها من المشاكل المهنية والاجتماعية وحتى البيداغوجية، خاصة ما تعلق بامتحان "البكالوريا" لإشراك الشركاء الاجتماعيين لاقتراح سبل قمع الغش.

ووجهت وزارة التربية الوطنية استدعاءت للنقابات وجميع الشركاء الاجتماعيين الممثلين لحضور جلسة عمل التي ستجمع مسؤولة القطاع بجميع الشركاء الاجتماعيين.

واعتبرت جهات نقابية أن الاجتماع سيكون فرصة لمناقشة المطالب المرفوعة سابقا والتي لا تزال عالقة، على أمل أن تحقق هذه اللقاءات التوافق الذي يخدم عمال القطاع.

وينتظر أن يعرف اللقاء فتح ملف القانون الأساسي وإعادة النظر في تنظيم امتحان البكالوريا والخدمات الاجتماعية التي انتهت عهدتها منذ 15 ماي الفارط، إلا أنها لا تزال تمارس نشاطها دون أي سند قانوني حسب النقابات التي انتقدت صمت الوزارة التي لم تكلف نفسها عناء إيجاد مخرج لتسيير أموال الموظفين، خاصة بعد فشل طريقة التسيير الحالية.

وأجمعت عدة نقابات على ضرورة توقيف العمل بالطريقة المركزية التي تسببت في نهب أموال عمال القطاع بعد حصول بعض الذين تولوا الإشراف على اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية على امتيازات خيالية منذ بداية العشرية السوداء.

وهناك عمل جار من قبل النقابات للضغط على الوزارة من أجل اللجوء إلى التسيير الولائي لأموال للخدمات الاجتماعية وجرد ممتلكات الخدمات الاجتماعية، وهو ما سيتم تنفيذه خلال الاجتماع الذي سيعرف التطرق إلى مطلب اعتماد نظام تعويضي محفز وإعادة النظر في الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين تماشيا ومؤشر غلاء المعيشة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن