الوطن

حجار: التوظيف مستقبلا في المدارس العليا للأساتذة سيكون حسب الحاجة فقط

قال إن فتح تخصصات جديدة بالجامعات "يخضع لدفتر شروط"

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أن فتح تخصصات جديدة عبر جامعات الوطن "يخضع لدفتر شروط يتضمن توفر عديد المعايير المطلوبة"، وكشف الوزير في سياق آخر أن التوظيف سيخضع في  المستقبل لمعيار الاستشراف والتوظيف حسب الحاجة وفي تخصصات معينة متوفرة على  مستوى المدارس العليا للأساتذة.

 

أوضح الطاهر حجار في ختام زيارته يوم أمس الأربعاء لولاية المسيلة في لقاء مع الصحافة بالإقامة الجامعية 1000 سرير تابعة للمدرسة  العليا للأساتذة ببوسعادة ردا على سؤال يتعلق بإمكانية فتح معهد لتدريس العلوم  البيطرية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة باعتبارها ولاية ذات طابع رعوي تشتهر  بتربية الماشية أن "مطلب فتح تخصصات جديدة يأتي من القاعدة أي من المجلس  العلمي للجامعة على أن تتم دراسته كما قال- على مستوى وزارة التعليم العالي  والبحث العملي قبل الموافقة عليه حال توفر الشروط المطلوبة التي تتمثل في  التأطير و الهياكل و مرافق الإيواء وتوافر التجهيزات البيداغوجية و كذلك  الطلبة بتعداد مقبول". 

وأضاف الوزير يقول بأن فتح تخصصات جديدة يسري عليه نفس التنظيم المتعلق بغلق  تخصصات أخرى كلما تبين أن "لا جدوى من مواصلة التكوين فيها". 

وبخصوص مطلب فتح مركز جامعي بمدينة بوسعادة, أشار الوزير إلى أن التنظيم  الحالي للتعليم العالي "خال من مراكز جامعية" غير أن مدينة بوسعادة "تكتفي  حاليا بكونها موقعا لمدرسة عليا للأساتذة يجري تزويدها بالإمكانات البيداغوجية  والخدماتية اللازمة لأداء مهامها على أكمل وجه". 

وكان حجار قد دشن ببوسعادة ضمن زيارة العمل و التفقد إلى ولاية المسيلة  مقرا للمدرسة العليا للأساتذة التي استلم منذ ستة أشهر بعد أن كان طلبتها  يدرسون بمقر تابع لمركز التكوين المهني و التمهين. 

و تحادث الوزير مع مجموعة من الطلبة تطرق فيه إلى آفاق تشغيل خريجي المدرسة  العليا للأساتذة بقطاع التربية و الوطنية , مؤكدا بأن التوظيف سيخضع في  المستقبل لمعيار الاستشراف والتوظيف حسب الحاجة وفي تخصصات معينة متوفرة على  مستوى المدارس العليا للأساتذة. 

ودشن حجار كذلك خلال هذه الزيارة إقامة جامعية بمدينة بوسعادة تابعة  للمدرسة العليا للأساتذة تتسع ل 1000 سرير حيث دعا الطلبة والطالبات على ضرورة  إضفاء جو عائلي رمضاني تعويضا للجو العائلي

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن