الوطن

نسبة الانتقال الوطنية إلى السنة الأولى المتوسط قدرت بـ 96.40 بالمائة

أحسن النتائج سجلت في مادة العربية والفرنسية في ذيل الترتيب

الإناث يتفوقن على الذكور في "السانكيام"

 

أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت أن نسبة الانتقال الوطنية إلى السنة الأولى متوسط بلغت 96.40 في المائة، وقالت الوزيرة أن "نسبة الانتقال الوطنية إلى السنة الأولى متوسط: 96,40%"، وأضافت أن عدد التلاميذ الذي تحصلوا على معدل 10/ 10 في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2018 بلغ 10351، من جهة أخرى تفوقت الإناث بنسبة نجاح بلغت 90,30%، مقابل 84,41% للذكور.

 

بلغت نسبة النجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في دورة ماي 2018، 87.25 بالمائة، هذا قبل اعتماد التلاميذ الذين سيلتحقون بالطور المتوسط مع اعتماد نتائج الإنقاذ على أن تتعدى النسبة حدود التسعين بالمائة، وأكدت وزيرة التربية الوطنية على موقعها على شبكات التواصل الاجتماعي "الفايس بوك" عن تحديد يوم الإعلان عن نتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2018 يوم 06 جوان ابتداء من الساعة 17:00 على الموقع http://cinq.onec.dzمؤكدة أن نسبة النجاح: 87,25٪، مهنئة جميع الناجحين في الامتحان.

وانخفضت نسبة النجاح الوطنية في امتحان شهادة التعليم الابتدائي دورة ماي 2018 مقارنة بالسنة الماضية, حيث بلغت نسبة 89,38 بالمائة, في حين كانت نسبة النجاح في هذه الشهادة بالنسبة لدورة جوان 2016 , 79,99 بالمائة.

وبناء على مصادر مطلعة فإنه قد حازت ولاية تيزي وزو على المرتبة الأولى وطنيا، هذا فيما سجلت أحسن النتائج في مادة اللغة العربية ثم تليها مادة الرياضيات وبعدها الفرنسية.

واجتاز 797 ألف و812 تلميذ امتحانات شهادة التعليم الابتدائي عبر أزيد من 7 آلاف مركز إجراء عبر الوطن، في 23 ماي الماضي، وتمت المحافظة على الإجراءات التنظيمية التي عرفتها السنة الماضية، حيث دام الامتحان يوما كاملا، دون أي تعديلات تذكر، إما في طريقة التنظيم أو في طريقة طرح المواضيع، إلا ما تعلق بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. وعرف عدد الذين اجتازوا هذا الامتحان زيادة قدرها 4.89 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وجندت وزارة التربية 637780 أستاذ وموظف إداري لتأمين وحراسة امتحانات"السنكيام" علاوة على الباك والبيام، بينما بلغ عدد مراكز الإجراء 18302 لهذه الامتحانات الثلاثة تحت إشراف 530697 أستاذ ومؤطر. أما بالنسبة لمراكز التصحيح البالغ عددها 190 فتم تجنيد 950632 أستاذ مصحح وموظف إداري.

ولجأت وزارة التربية إلى اعتماد التقييم المستمر لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من ذوي الاحتياجات الخاصة الراسبين في امتحان شهادة التعليم الابتدائي، لتمكينهم من الانتقال إلى الطور المتوسط عبر "توسيع نطاق تطبيق القرار المتخذ سنة 2016 الذي كان يسمح لتلاميذ السنة الرابعة متوسط من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لم ينجحوا في امتحان شهادة التعليم المتوسط وتحصلوا على المعدل في التقييم المستمر بأن ينتقلوا إلى الطور الثانوي.

هذا وتم اعتماد الإنقاذ لضمان انتقال الراسبين في امتحان "السنكيام" إلى الطور المتوسط، وهذا بإدماج المعدل الفصلي مع المعدل المحصل في الامتحان الرسمي، شريطة أن يكون المعدل النهائي فوق 5 من 10.

وانتقد أساتذة نسبة النجاح في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وأجمعوا أنها تدعو إلى إعادة النظر خاصة ونسبة 13 فاصل في المائة رسوب كبيرة بالنسبة لتلاميذ الابتدائي، الذين في الأصل هم في مرحله الاكتساب.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن