الوطن

بوعزقي يشدد على تثمين الموارد الإقليمية وإعادة تأهيل المناطق الريفية

خلال اجتماع جمعه مع إطارات توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة

اجتمع وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري أمس عبد القادر بوعزقي مع اطارات الوزارة و المديرية  العامة للغابات و المديرية العامة للصيد البحري و كذا ممثلي قطاعات وزارية  اخرى في اطار تنفيذ توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة المنعقدة في 23 أفريل  الماضي.

و جاء في بيان للوزارة أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة التي تضمنتها الرسالة التي وجهها للمشاركين في الجلسات و التي  دعا من خلالها السلطات المعنية لاعطاء اهمية بالغة للتنمية الريفية و الثروة  الغابية و قطاع الصيد البحري و تربية المائيات.

و أكد بوعزقي خلال الاجتماع على ضرورة تنفيذ هذه التعليمات و التوصيات  "في القريب العاجل في اطار برنامج عمل وطني"، وأكد الوزير على أهمية قطاعي الغابات و التنمية الريفية والصيد البحري و تربية المائيات بالنسبة لقطاع الفلاحة و على الدور المنوط بها للنهوض بالاقتصاد الوطني.

و أعطى الوزير تعليمات من أجل العمل على تثمين الموارد الاقليمية و اعادة  تأهيل المناطق الريفية عبر تنفيذ المشاريع المهيكلة المدرة للدخل و كذا تشجيع  المبادرات المحلية التي تستهدف التنمية المستدامة للأنشطة الفلاحية.

و ألح على أهمية العمل على اظهار و اثبات الامكانات الغابية المتوفرة فيما  يخص فرص الاستثمار و على ضرورة تسهيل استفادة المستثمرين في اطار رخصة استغلال  محيطات الاستصلاح و غابات الاستجمام، و ذكر بوعزقي بهذه المناسبة بان الجزائر تملك مساحة غابية معتبرة تقدر  ب2ر4 مليون هكتار اي ما يمثل 11 بالمئة من المساحة الاجمالية للبلاد داعيا الى  الحفاظ على هذه المساحة و توسيعها لتبلغ نسبة 13 بالمئة من مساحة البلاد  مستقبلا، وحول قطاع الصيد البحري و تربية المائيات، اشار الوزير الى التحدي  الذي تواجهه الجزائر في مجال زيادة الانتاج الوطني من خلال التركيز على تطوير  فرع تربية المائيات.

وأكد على اهمية أن يستفيد هذا القطاع من نفس المزايا الممنوحة للاستثمارات  الفلاحية، كما دعا إلى تسهيل الاستفادة من فضاءات على مستوى الموانئ لانجاز  مشاريع استثمارية في هذا المجال و العمل على تأهيل نشاط تربية المائيات  ليستفيد من التمويل من قبل السلطات المحلية، و كان الوزير قد ترأس قبل يومين اجتماع عمل مع مدراء معاهد التكوين والبحث  والارشاد التابعة للقطاع في إطار تجسيد توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن