الوطن

حجز 1,11 طن من اللحوم الفاسدة خلال رمضان

أعوان الرقابة يواصلون حملاتهم التفتيشية

حجزت مصالح مديرية التجارة لولاية قسنطينة 1,11 طن  من اللحوم بنوعيها البيضاء والحمراء في العشرة أيام الثانية من رمضان (من 26 ماي إلى 4 جوان 2018 ).

وقال رئيس مصلحة حماية  المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة عبد الغني بونعاس إن قيمة هذه الكمية "المعتبرة" من المحجوزات تقدر بحوالي 500 ألف د.ج , مشيرا إلى أن كمية اللحوم المحجوزة قد عرفت ارتفاعا  محسوسا مقارنة بعشرة ايام الأولى الممتدة من 16 مايو إلى 25 من نفس الشهر  المقدرة ب 0,42 طن من اللحوم بنوعيها .

و أرجع المتحدث سبب حجز هذه الكميات لعدم صلاحية هذه اللحوم للاستهلاك و كذا  عدم احترام أصحاب المحلات لإلزامية المراقبة المسبقة و عدم الحيازة على شهادة  السلامة الصحية الصادرة من قبل المصالح البيطرية بالنسبة للدواجن وعدم وجود  الدمغة الخاصة بالرقابة البيطرية على اللحوم الحمراء المحجوزة, مفيدا أن أعوان  الرقابة التابعين لمصالح التجارة قد قاموا مباشرة بإتلافها واتخاذ الإجراءات  القانونية في حق أصحاب المحلات التي ضبطت بها.

وصرح المسؤول ذاته أن عمليات المراقبة التجارية عبر إقليم الولاية أسفرت عن حجز خلال نفس الفترة عن ما مجموعه 3,87 طن من المنتجات الغير  صالحة للاستهلاك بإجمالي 1,62 مليون د.ج منها 0,5 طن من الحليب و مشتقاته و1.5 طن من المشروبات و 0,5 طن من الحلويات و المرطبات .

و قد تم اتخاذ 141 قرارا بالغلق الإداري وتحرير527 مخالفة خاصة بعدم احترام  الضوابط الصحية وسلسلة التبريد وبيع مواد غير قابلة للاستهلاك وما إلى ذلك  أسفرت عن إعداد 525 محضر متابعة قضائية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن