الوطن

30 بالمائة من أسباب السرطان عند الجزائريين هي التغذية السيئة

أكد أن 80 بالمائة من المواد الغذائية التي يستهلكها الجزائريون مضرة بالصحة، خياطي:

أكد، أمس، البروفيسور مصطفى خياطي أن 80 بالمائة من المواد الغذائية التي يستهلكها الجزائريون مضرة بالصحة لاحتوائها على نسب عالية من الملح والسكر، وفي مقدمتها العصائر والمشروبات الغازية، الخبز، البسكويت، حلويات الأطفال ومشتقات الحليب، داعيا وزارة التجارة لضرورة الإسراع في تطبيق المرسوم التنفيذي الخاص بتقليل نسب الملح والسكر في الغذاء.

وفي هذا الإطار، قال خياطي، في تصريح لـ"الرائد"، أنه من الضروري الإسراع في تطبيق المرسوم التنفيذي المتعلق بتخفيض نسبة السكر والملح والدهون في المنتجات الغذائية، لغرض حماية المستهلك من مختلف الأمراض. 

مشيرا أن هذا المرسوم كان مطلبا للعديد من الجمعيات والهيئات من أجل تنظيم ومراقبة ما يستهلكه الجزائريون، خصوصا ما يتعلق بالمنتجات المُكونة من السكر والملح والدهون، لخطورتها الكبيرة على الصحة. واعتبر المتحدث أن المراقبة لا تكفي وحدها لردع المخالفين، وإنما يجب إرفاقها بدورات توعوية وتحسيسية، وإطلاع المنتجين على الضرر الكبير الذي يتسبب فيه الإفراط في وضع السكر والملح والدهون فيما يستهلكه الجزائريون، حيث قال أن هيئته مستعدة للتعاون مع السلطات لتوعية المنتجين والمستوردين، عن طريق إحضار مختصين ودكاترة للتحدث في الموضوع، لأن أسلوب الترهيب غير كاف، بل يجب إرفاقه بأسلوب الترغيب الذي يأتي بنتائج أسرع على الميدان. 

واعتبر خياطي أن غالبية الأمراض المزمنة مصدرها السكر والملح والدهون، على غرار أمراض السكري والضغط الدموي والكوليسترول، ومختلف أنواع السرطانات، مشيرا أن فئة الخبازين ومصنعي المشروبات الغازية والعصائر، هم أول المعنيين بهذا المرسوم، وهم مطالبون مستقبلا بإنقاص السكر والملح في منتجاتهم. 

هذا وكشف خياطي أن عدد حالات الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، في ارتفاع مستمر؛ حيث يقارب 50 ألف حالة إصابة جديدة مقابل 45 ألف حالة في السنوات الأخيرة الماضية. 

واضعا التغذية السيئة للجزائريين في قفص الاتهام، بعد أن أصبحت تتسبب في الإصابة بالسرطان بنسبة 30 بالمائة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن