الوطن

نحو إلغاء شهادة التعليم المتوسط مستقبلا !!

لجنة وزارية بصدد وضع اللمسات الأخيرة له

حوالي 600 ألف مترشح يجتازون امتحانات "البيام" اليوم

 

كشف نائب مدير البرامج بوزارة التربية الوطنية، مصطفى حمدي، عن وضع اللمسات الأخيرة على مشروع يدرس إمكانية إلغاء امتحان "البيام"، وأوضح أن لجنة وزارية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على المشروع، مشيرا في ذات السياق إلى أن إلغاء امتحان نهاية المرحلة الابتدائية أمر غير وارد في المرحلة الحالية.

كشف مصطفى حمدي، بأن 599846 مترشح يجتاز امتحان شهادة التعليم المتوسط، اليوم الاثنين، عبر مختلف المؤسسات التربوية وسط إجراءات تنظيمية محكمة، وأكد المتحدث لدى استضافته في برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة، أمس الأحد، على اتخاذ كل الإجراءات التنظيمية الكفيلة بضمان السير الحسن لهذا الامتحان الرسمي الهام.

وأشار ذات المسؤول في هذا الصدد إلى توزيع المواضيع الخاصة بهذا الامتحان على كل المؤسسات التربوية عبر الوطن، مبرزا أن النجاح إلى السنة الأولى ثانوي يكون من خلال احتساب المعدل السنوي ومعدل امتحان شهادة التعليم المتوسط.

وفي رده على سؤال متعلق بإلغاء هذا الامتحان الرسمي، قال ممثل وزارة التربية الوطنية أن لجنة وزارية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع يدرس إمكانية إلغائه، فيما أفاد بأن إلغاء امتحان نهاية المرحلة الابتدائية أمر غير وارد في المرحلة الحالية.

وفي ظل ارتفاع معدل الإخفاق في الطور المتوسط إلى أزيد من 43 بالمائة، فإن مجهودات معتبرة تبذل من أجل التقليص من هذه النسبة من سنة لأخرى حسب ذات المتحدث، لافتا إلى أن هناك عملا جاريا لتوجيه التلاميذ الذين فشلوا في هذا الطور إلى مراكز التكوين المهني.

 

52 ألف مترشح لامتحانات شهادة المتوسط بالعاصمة

 

هذا وسيكون أزيد من 52 ألف تلميذ وتلميذة بالجزائر العاصمة على موعد مع امتحان نيل شهادة التعليم المتوسط للموسم الدراسي (2018/2017)، وذلك عبر 164 مركز امتحان، حسبما علم من مدراء التربية لولاية الجزائر.

ويبلغ تعداد التلاميذ الذين سيتقدمون لاجتياز هذا الامتحان بالجزائر العاصمة 52.780 تلميذ وتلميذة، موزعين عبر مراكز امتحانات بتعداد 164 مركز متواجدة عبر إقليم العاصمة بمديريات تعليمها الثلاث (شرق، غرب، وسط).

وأوضح لحبيب عبيدات، مدير التربية (شرق الجزائر) أن 20.202 تلميذ وتلميذة سيكونون على موعد، الاثنين، مع امتحان نيل شهادة التعليم المتوسط على غرار زملائهم من باقي ولايات الوطن، مؤكدا أن "كل الظروف والتحضيرات جاهزة لاستقبال التلاميذ المترشحين لهذا الامتحان"، وقال المتحدث أن التلاميذ المعنيين بهذا الموعد سيوزعون عبر 63 مركز امتحان، مشيرا إلى أن 832 تلميذ مترشح هم من المنتسبين للمدارس الخاصة، فيما تحصي المديرية تقدم 31 تلميذا من الأحرار لهذا الامتحان والذي سيشرف على تأطيره 3720 مؤطر، فيما تم ضبط، كما قال، كل التفاصيل المتعلقة بالنقل والإطعام وكافة الإجراءات المطلوبة لضمان السير الحسن لهذا الامتحان.

من جهتها، ذكرت صونيا قايد، مديرة التربية لغرب العاصمة أن كل الإمكانيات المادية والبشرية ضبطت تحسبا لهذا الموعد، والذي سيتقدم له ما يعادل 20360 تلميذ وتلميذة، وذلك عبر 64 مركز امتحان وبتأطير بشري يعادل 3315 مشرف. ودعت المسؤولة كافة التلاميذ المترشحين لهذا الامتحان لبذل مجهودهم واستحضار كل ما تلقوه من أجل تحقيق النتيجة المرجوة وهي "النجاح بتفوق"، للبدء في مرحلة جديدة من مسارهم التعليمي.

وعن مديرية التربية لوسط الجزائر سيتقدم لامتحان نيل شهادة التعليم المتوسط للموسم الدراسي (2018/2017) نحو 12198 تلميذ وتلميذة موزعين عبر 39 مركز امتحان، حسبما علم من مدير التربية نور الدين خالدي. وأوضح خالدي أن 11545 من المترشحين تلاميذ نظاميون، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 499 مترشح. أما تعداد التلاميذ بالمدارس الخاصة فيبلغ 145 تلميذ، مبرزا أن مراكز الامتحانات المقدرة بـ 39 مركزا سيكون منها اثنان على مستوى مستشفى مصطفى باشا الجامعي ومستشفى عين النعجة العسكري لفائدة التلاميذ المرضى. وبالنسبة للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة فيقدر عددهم بـ 31 مترشحا، كما يشرف على تأطير هذه الامتحانات 2745 مؤطر. 

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن