الوطن

"أونساج" ترفع التجميد عن تمويل تربية الدواجن والتبريد

بعض الوكالات شرعت في استقبال ملفات الشباب

رفعت الوكالة الوطنية  دعم وتشغيل الشباب التجميد عن تخصصي تربية الدواجن والتبريد والتخزين حيث أصبح بإمكان  الشباب الطامح للاستثمار في هذا المجال الاستفادة من صيغ الدعم.

قال المدير المحلي لهذه الهيئة بالشلف عبد القادر غمري إن مصالحه وفي ظل الطلب المتزايد على النشاطات ذات العلاقة بالمجال الفلاحي خاصة تربية الدواجن والتبريد والتخزين وبعد  موافقة المديرية العامة لذات الجهاز مؤخرا على مقترحات الفرع المحلي بهذا  الشأن, قامت برفع التجميد عن هذين النشاطين.

وأردف غمري أنه أصبح بإمكان خريجي الجامعات في التخصصات الفلاحية وكذا  خريجي قطاع التكوين والتعليم المهنيين المتوجين بشهادة الكفاءة المهنية,  الاستفادة من الدعم والمرافقة عبر تمويل مشاريعهم، مشيرا إلى أن هذه الخطوة  جاءت "استجابة لمتطلبات سوق الشغل ودعم الأنشطة التي تصب في مسار تشجيع  المشاريع الفلاحية تماشيا وإستراتيجية الحكومة وكذا الطابع الفلاحي للولاية  بامتياز".

وكشف المسؤول عن المصادقة خلال الثلاثي الأول من سنة 2018 على تمويل زهاء  22 مشروعا في مختلف تخصصات الفلاحة وهي حصيلة يقيمها غمري "بالإيجابية"  مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة أين تم تمويل أربع مشاريع فقط.

وأضاف أنه "في إطار دعم الاستثمار الفلاحي وتأهيل اليد العاملة بهذا القطاع تم  بالتنسيق مع مديرية التكوين والتعليم المهنيين تكوين ما يعادل 130 فلاحا في  تخصص زراعة الخضروات" -يضيف السيّد غمري الذي أكد على مرافقة المستفيدين من  الجهاز لرفع تأهيلهم المهني وتوسيع مشاريعهم والحيلولة دون تعثرها.

ولفت الانتباه إلى لجوء بعض المستفيدين من جهاز  أونساج للاستثمار بمجالات الفلاحة بالولايات المجاورة وهذا نظرا لنقص الأراضي  الفلاحية أو استحالة استغلالها وفق الإجراءات القانونية المرخصة والمنظمة، حيث أشار إلى أن مصالحه تعمل على التنسيق مع مديرية مسح الأراضي بغية إيجاد وتخصيص  حصة من الأراضي التابعة لأملاك الدولة لهؤلاء الشباب لمزاولة نشاطهم  الاستثماري بالولاية.

ويشار إلى أن مجمل المشاريع الفلاحية الممولة خلال سنة 2017 في إطار جهاز  أونساج لم تتجاوز نسبة 22 بالمائة من مجموع المشاريع فيما تصبوا ذات المصالح  إلى تمويل ما يقارب 50 إلى 60 بالمائة من جملة المشاريع خلال السنة الجارية في  المجال الفلاحي.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن