الوطن

زعلان: نقل الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة بخطوط مباشرة من ولاياتهم

الخطوة محل دراسة من قبل الحكومة ويمكن تحقيقها مستقبلا

تحدث وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان عن إمكانية الربط المباشر لمطارات الوطن سيما منها  مطارات الجنوبي عبر رحلات مباشرة مع مطارات المملكة العربية السعودية لفائدة الحجاج الجزائريين مشيرا إلى أن الخطوة تبقى محل دراسة و يمكن تحقيقه خلال السنوات المقبلة.

قال عبد الغني زعلان، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة أنه "رغم العدد الكبير من  الطلبات من عدة ولايات لتخصيص رحلات مباشرة لفائدة الحجاج" ،قائلا ان "هذا المطلب  يبقى مرتبط بعدة معطيات تتعلق بهيئة الطيران المدني السعودي وشركة الخطوط  الجوية الجزائرية وعملية برمجة الرحلات".

وأشار أن "التحضير لموسم الحج يعد عملية جد هامة بالنسبة لعمل  الحكومة ومعقدة في آن واحد كون القرار فيها لا يعود الى سلطات البلد وإنما  مرتبط بهيئة الطيران المدني السعودي التي تفرض شروطا على شركات الطيران لابد  من مراعاتها قصد دخول الفضاء الجوي للعربية السعودية".

وذكر الوزير ان "هذه التحضيرات تتم بالتنسيق مع السلطات السعودية بحيث يوضع برنامج خاص  للرحلات مع الأخذ في الاعتبار جملة من المعطيات منها حصة البلد من العدد  الاجمالي للحجاج وتوزيع الحجاج عبر الولايات"، مؤكدا ان "الحكومة الجزائرية تولي اهمية بالغة لهذه التحضيرات حرصا على  راحة الحجاج خلال اقامتهم وتنقلهم للبقاع المقدسة".

واعتبر وزير النقل انه  "تأخذ بعين الاعتبار في برمجة رحلات الحجاج الى البقاع  المقدسة عدة معطيات لاسيما تحديد عدد الرحلات والمطارات التي تنطلق منها وهي  العاصمة ووهران وقسنطينة وعنابة وورقلة"، مشيرا انه "تم اتخاذ التدابير اللازمة من طرف كل الجهات المعنية  بالتنسيق مع الديوان الوطني للحج والعمرة ووكالات السفر المشاركة قصد التكفل  بنقل الحجاج القاطنين في الولايات الاخرى الى ولايات الانطلاق نحو البقاع  المقدسة".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن