الوطن

مراكز إجراء خاصة في المستشفيات لفائدة تلاميذ"السنكيام" المرضى

وزيرة التربية ستعطي اليوم إشارة انطلاق الامتحان من الجنوب

كشفت، أمس، وزارة التربية الوطنية أنه ستشرف وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، اليوم الأربعاء، على إعطاء إشارة انطلاق امتحانات نهاية المرحلة الابتدائيةمن ولايتي غرداية وورڤلة، والتي يتقدم لاجتيازهاأكثر من 797 ألف تلميذ عبر التراب الوطني.

وحسب وزارة التربية الوطنية، فقد تم تسجيل زيادة تقدر بـ 8 ر4 بالمائة هذا العام بتعداد 797.812 مترشحا مقارنة بـ 760.652 مترشحا تم إحصاؤهم العام الفارط، مذكرة في المقابل بجدول سير الامتحان، حيث سيمتحن التلاميذ المعنيون بهذه الدورة في مادتي اللغة العربية والرياضيات في الفترة الصباحية،في حين تخصص الفترة المسائية لاجتياز امتحان مادة اللغة الفرنسية.

وقد حرصت وزارة التربية الوطنية منذ سنتين على جعل التلاميذ يمتحنون في مؤسساتهم عوض الانتقال إلى مؤسسات أخرى لإجراء الامتحان، وذلك حرصا على راحتهم.

ويهدف هذا الإجراء إلى الحفاظ على الاستقرار النفسي للمترشحين في هذه المرحلة العمرية الصغيرة، وفي المقابل سيتم تحويل الأساتذة الذين يؤطرون العملية إلى مراكز إجراء غير المؤسسات التي يدرسون بها،هذا فيما تطمئن وزارة التربية بشأن التلاميذ المرضى المتواجدين في المستشفيات بأنه تم التنسيق ين مديريات التربية والمؤسسات التعليمية لنقل مركز امتحان كامل للمستشفيات من أجل ضمان امتحان هؤلاء التلاميذ في ظروف عادية وهذا تجنبا لعدم المساس باستقرار تمدرسهم.

وتؤكد ذات الوصاية على استبعاد تنظيم دورة استدراكية لهذا الامتحان، حيث سيتم احتساب معدلات الامتحانات الفصلية بالنسبة للتلاميذ الذين لم يوفقوا في الحصول على معدل 5 من10.

للإشارة سيتم الإعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي في 6 جوان المقبل حسب ما كان قد أكده شايب ذراع الثاني، المستشار بوزارة التربيةالوطنية.

وإضافة إلى 31 ألف شرطي الذين جندوا لتأمين الامتحانات اليوم في إطار تأمين مجريات امتحانات نهاية السنة الدراسية بأطوارها الثلاثة، وبالتنسيق مع وزارة التربية، وضعت قيادة الدرك الوطني مخططا أمنيا خاصا لإنجاح هذا الموعد الدراسي عن طريق ضمان كل الظروف المناسبة. وبناء على بيان لقيادة الدرك الوطني فإنها وضعت في الخدمة تشكيلا ميدانيا خاصا لإنجاح هذه العملية، بإقحام وسائل بشرية ومادية، لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات على مستوى 48 ولاية، تأمين مراكز الامتحانات ومحيطها، التي تقع ضمن إقليم اختصاص الدرك الوطني.

كما أكدت مرافقة وحماية عملية توزيع مواضيع الامتحانات، انطلاقا من مديريات التربية إلى مراكز الامتحانات وضمان الحماية والمرافقة للمواضيع المنقولة جوا، لفائدة مراكز الامتحانات المتواجدة في المناطق الصحراوية والجنوب الكبير، وتأمين ونقل أوراق الإجابة انطلاقا من مراكز الامتحانات إلى مديريات التربية ومن مديريات التربية إلى مراكز التصحيح.

وفي شأن النقل، أكدت وزارة التربية علىإعطاء تعليمات مشددة لمديريات التربية من أجل توفير النقل في المناطق النائية لفائدةضمان تنقل التلاميذ إلى مراكز الامتحانات، كما أكدت توفير كل الضروريات من أجل إنجاح هذا الامتحان الهام.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن