الوطن

امتحانات "السنكيام" تنطلق غدا وقرابة 800 ألف تلميذ معني بها

وزارة التربية تؤكد أنه لا تغييرات في طريقة طرح الأسئلة

إعلان النتائج في 6 جوان الداخل

 

من المنتظر أن تنطلق غدا الأربعاء امتحانات شهادة التعليم الابتدائي عبر أزيد من 7 آلاف مركز إجراء عبر الوطن، حيث سيجتازها قرابة 800 ألف تلميذ يضمن حراستهم آلاف الأساتذة مع حراسة أمنية بتعداد فاق 31 ألف عون أمن.

 أكدت وزارة التربية الوطنية أن الامتحان سيعرف ذات الإجراءات التنظيمية التي عرفتها السنة الماضية، حيث سيدوم الامتحان يوما كاملا، دون أي تعديلات تذكر إما في طريقة التنظيم أو في طريقة طرح المواضيع، إلا ما تعلق بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة أن عدد المترشحين لدورة ماي 2018 هو 797 ألف و812 تلميذ، بزيادة قدرها 4.89 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، على أن يكون الإعلان عن النتائج ابتداء من 6 جوان.

وينطلق أول امتحان نهار الأربعاء 23 ماي 20 في مادة "اللغة العربية" بداية من الساعة التاسعة صباحا إلى العاشرة والنصف، على أن يليه امتحان مادة الرياضيات بداية من الساعة الحادية عشرة إلى غاية منتصف النهار والنصف، فيما تخصص الفترة المسائية لامتحان مادة الفرنسية والذي سينطلق بداية من الساعة الثالثة إلى الرابعة والنصف بعد الزوال.

وسيجتاز كل مترشح لـ"السنكيام" الامتحان في قسمه ومؤسسته دون تحويله إلى مركز امتحان آخر، وذلك لتفادي إرباكه، شريطة استقدام أساتذة من مؤسسات تربوية أخرى للقيام بمهمة الحراسة.

وعمدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، وبالتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني، إلى تجنيد أكثر من 62 ألف عون شرطة لتأمين الامتحانات الرسمية للأطوار التعليمية الثلاثة، منهم 31 ألف عون شرطة للابتدائي. وبفضل هذا التعداد ستسهر وحدات الشرطة على تأمين 7371 مركز امتحان خاص بامتحانات هذا الطور، مع تسخير 40 ألف عون حماية من أجل تغطية هذه الامتحانات، مهامها الوقوف على مدى تطبيق مقاييس مطابقة السلامة وسلامة الممتحنين والمؤطرين، في ظل تسخير 2111 سيارة إسعاف وكذا 1363 شاحنة إطفاء، من أجل السهر على سلامة وأمن الممتحنين وكذا المؤطرين.

ومن خلال هؤلاء سيتم ضمان تأمين الممتحنين والمؤطرين على 7371 مركز امتحان خاص بامتحانات نهاية الطور الابتدائي، من ضمن 13562 مركز، 10 مراكز إغفال من بين 11، وكذا تأمين 51 مركز تصحيح من بين 60 لنفس الطور.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن